Atwasat

الصين تطالب كندا بالتخلي عن «دبلوماسية مكبرات الصوت»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 يونيو 2020, 06:38 صباحا
WTV_Frequency

وجّهت بكين انتقادات شديدة اللهجة إلى أوتاوا السبت، متّهمة القادة الكنديين بإطلاق تصريحات «غير مسؤولة» بشأن كنديَّين أوقفا في الصين واتّهما بالتجسّس، ومناشدةً إياهم التوقّف عن ممارسة «دبلوماسية مكبّرات الصوت».

وفي بيان نشرته السفارة الصينية في أوتاوا على موقعها الإلكتروني، قال الناطق باسم السفارة إنّ الكنديين موقوفان في بلاده منذ نهاية 2018 استناداً إلى أدلّة «صلبة وكافية»، حسب وكالة «فرانس برس».

وكانت النيابة العامة الصينية أعلنت الأسبوع الماضي أنّها وجّهت رسمياً تهمتي التجّسس وكشف أسرار دولة إلى كلّ من مايكل كوفريغ، الدبلوماسي الكندي السابق الذي كان معتمداً في بكين، ومايكل سبافور، رجل الأعمال المتخصّص في شؤون كوريا الشمالية.

توقيف المديرة المالية لمجموعة «هواوي»
وأُوقف الرجلان في ديسمبر 2018 بعد أيام من اعتقال كندا، بناء على مذكرة توقيف أميركية، مينغ وانتشو، المديرة المالية لمجموعة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي»، التي تتّهمها واشنطن بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران. 

ويسود اعتقاد في الغرب بأنّ بكين أوقفت هذين الكنديّين ردّاً على توقيف مينغ، الأمر الذي تنفيه الحكومة الصينية. وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ندّد الإثنين مجدّداً باعتقال مواطنَيه «لأسباب سياسية بحتة»، متّهماً الحكومة الصينية باستخدام «أدوات، مثل توقيف مواطنين، لأغراض سياسية في أنحاء العالم».

وفي بيانه قال ناطق باسم السفارة الصينية إنّ «الزعماء الكنديين أدلوا في الآونة الأخيرة بتصريحات غير مسؤولة بشأن» كوفريغ وسبافور، مشدّداً على أنّ «الجانب الصيني يعرب عن استيائه الشديد ومعارضته الحازمة» هذه التصريحات.

بكين تطالب بإطلاق مينغ وانتشو
وإذ أكّد ناطق أنّ «الصين دولة يسودها القانون، والأجهزة القضائية الصينية تعالج القضايا وفقاً للقانون»، شدّد على أنّ توجيه الاتهام إلى هذين الكنديّين تمّ بناء على «وقائع واضحة وأدلّة قوية وكافية». وأضاف أنّ الاتّهام الكندي لبلاده «باحتجاز مواطنين كنديين لا أساس له على الإطلاق. وستواصل الأجهزة القضائية الصينية معالجة القضايا المذكورة أعلاه بدقّة وفقاً للقانون»، حسب ما نقلت وكالة «فرانس برس».

ولفت الناطق إلى أن قضية مينغ وانتشو هي «حادثة سياسية خطيرة لفّقتها الولايات المتحدة لقمع شركات التكنولوجيا المتطوّرة الصينية وهواوي»، مشدّداً على أن مينغ هي ضحية «احتجاز تعسّفي».

وناشد البيان الصيني الحكومة الكندية أن تكفّ عن الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة، وعن ممارسة الضغط على الصين من خلال «دبلوماسية مكبّرات الصوت»، مطالباً أوتاوا بأنّ «تفكّر في أخطائها في حادثة مينغ وانتشو، وأن توقف التلاعب السياسي، وأن تطلق مينغ وانتشو فوراً، وأن تضمن عودتها الآمنة إلى الصين».

ومينغ التي أوقفت في فانكوفر وتخضع حالياً لإطلاق مشروط، تتّهمها واشنطن بأنها التفّت على العقوبات الأميركية المفروضة على إيران. ولم تكفّ بكين عن مطالبة أوتاوا بإطلاقها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
أمام مجلس الأمن.. إيران تحذر «إسرائيل» من أي عمل عسكري جديد
أمام مجلس الأمن.. إيران تحذر «إسرائيل» من أي عمل عسكري جديد
كينيا تفتح تحقيقا بمقتل وزير الدفاع و9 قيادات عسكرية
كينيا تفتح تحقيقا بمقتل وزير الدفاع و9 قيادات عسكرية
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم