Atwasat

اليابان: لا نستطيع المضي في شراء منظومة الصواريخ الدفاعية الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 يونيو 2020, 08:18 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الثلاثاء، أن بلاده «لا تستطيع المضي قدمًا» في شراء منظومة الصواريخ الدفاعية الأميركية الباهظة الثمن.

وفي شكل مفاجئ الإثنين، أعلن وزير الدفاع الياباني تارو كونو تعليق نشر نظام «إيغيس آشور»، مشيرًا إلى قيود متعلقة بالتكلفة والوقت، بحسب «فرانس برس».

لكن تصريحات آبي تشير إلى أن نشر النظام، الذي كان سيكلف اليابان 4.2 مليار دولار على مدى ثلاثة عقود، قد يتم إلغاؤه تمامًا. وكانت الحكومة ضمنت أن معدات الصواريخ الاعتراضية لن تهبط في المناطق السكنية القريبة من المكان الذي يوجد فيه النظام. لكن كونو قال إن وزارته خلصت إلى أن الوفاء بهذا الوعد سيتطلب تطوير الأجهزة المكلفة والمستهلكة للوقت.

وقال آبي للصحفيين، الثلاثاء: «مع تغير الفرضية التي شرحناها للسكان المحليين، لا يمكننا المضي قدمًا. هذا قرارنا». لكنه أوضح أن الحكومة ملتزمة بدراسة البدائل. وتابع: «يجب ألا تكون هناك فجوة في دفاعات بلادنا. نريد إجراء مناقشات حول الإجراءات الضرورية».

واعتبر شراء رادار «إيغيس آشور»، الذي تمت الموافقة على نشره في العام 2017، جزءًا من محاولات طوكيو لتعزيز قدراتها الدفاعية بعد إطلاق كوريا الشمالية صواريخ، ووسيلة لتعزيز علاقات أوثق مع واشنطن.

ودفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحلفاء لشراء مزيد المنتجات الأميريكية بما في ذلك المعدات العسكرية. وتقتصر مهام الجيش الياباني منذ فترة طويلة على الدفاع عن النفس وتعتمد البلاد بشكل كبير على الولايات المتحدة في ظل تحالف أمني ثنائي. وكانت عملية شراء المنظومة الدفاعية مثيرة للجدل.

وأعرب السكان في المناطق التي سيتم نشر المنظومة فيها عن خشيتهم من تأثيرها على المناطق السكنية وأن يصبحوا أهدافا في أي نزاع محتمل. وذكرت تقارير أرقاما متضاربة حول الكلفة النهائية للمنظومة، مع توقعات أن تتجاوز هذه الكلفة التقديرات الأولية.

وأوضح الوزير كونو أن اليابان ستجري الآن محادثات مع الولايات المتحدة حول عقد شراء المنظومة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم