Atwasat

لماذا لا ينحسر وباء «كورونا المستجد» في الولايات المتحدة مثل أوروبا؟!

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 يونيو 2020, 03:31 مساء
WTV_Frequency

يتراجع منحنى فيروس «كورونا المستجد» في أوروبا، لكن الولايات المتحدة لا تزال عالقة منذ شهرين على نفس المستوى، ويرى خبراء في ذلك أن الوباء في أميركا يخفي وجها آخر ويُدار بطرق مختلفة طبقا للمناطق والانتماءات السياسية.

وباءان
مع اكتشاف 30 ألف حالة جديدة يوميا في أبريل وأكثر من 20 ألف منذ بداية مايو، تعيش الولايات المتحدة حالة ثبات، لأن الوباء انتقل من منطقة إلى منطقة أخرى من البلاد.

ويرى توم فريدن، المدير السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: «لم نستجب بسرعة وبجهد كافٍ لمنع الفيروس من الانتشار في البداية، وانتقل على ما يبدو من البؤر الأصلية إلى المناطق الحضرية والريفية الأخرى».

ويوجد، من جهة، خمس ولايات في الشمال الشرقي، من نيوجيرسي إلى ماساتشوستس مرورا بنيويورك، حيث جرى تسجيل نصف عدد الوفيات في الولايات المتحدة بسبب «كوفيد-19» وبدأ عدد الإصابات في هذه المنطقة، التي تعادل دولة أوروبية كبيرة، بالانخفاض إلى حد كبير، إذ يوجد حاليا 2600 شخص في المستشفى في نيويورك مقابل 19 ألفا في منتصف أبريل، بحسب الحاكم.

وكانت هذه الولايات، التي تضررت بشدة، هي الأكثر حذرًا في عملية رفع الإغلاق، إذ ينتشر وضع الكمامات. وجرى رفع الإغلاق في نيويورك، الإثنين، فيما لا تزال المطاعم مغلقة.

وعلى العكس من ذلك، لم تشهد المناطق الأقل تمدنا والغرب الأوسط والجنوب وجزء من الغرب تكدسا للمرضى في خدمات الطوارئ والمشرحة. وفرضت هذه الولايات الاحتواء لاحقًا ورفعته في وقت أبكر. وحاليا ينتشر الفيروس فيها أكثر من أي مكان آخر.

هوة سياسية
عزز تسييس الوباء هذه الظاهرة، فقد مال حكام الولايات «الحمراء»، أي الجمهوريون، إلى تقليل المخاطر مثلما فعل الرئيس دونالد ترامب، وأشار ستين فيرموند، عميد كلية الصحة العامة في جامعة ييل، إلى أن «معظم الولايات الزرقاء كانت منخرطة أكثر من الولايات الحمراء في تطبيق إنهاء الإغلاق بأمان»، مضيفا: «إن أغلب الأميركيين لا يحبون أن يقال لهم ماذا يجب عليهم فعله».

في جورجيا وفلوريدا وتكساس، نرى القليل من الأشخاص يضعون كمامات، حتى في المطاعم والمحلات التجارية وبين الموظفين، وتسجل تكساس وكارولاينا الشمالية حاليا عددا أكبر من الإصابات بالوباء في المستشفى من الشهر الماضي.

وتقول ميليسا نولان، أستاذة علم الأوبئة في جامعة كارولاينا الشمالية، إن ولاية كارولاينا الشمالية تشهد «أسوأ» موجة للوباء الآن، مشيرة إلى تفشي العدوى في الفئات المهمشة مثل العمال من أصل إسباني.

وتؤكد بيانات الهاتف المحمول أن الالتزام بالتباعد الاجتماعي متفاوت جدا، ففي ذروة العزل، انخفضت حركة سكان نيويورك أو واشنطن بنحو 90% لعدة أسابيع، مقارنة بنسبة 50% أو أقل في العديد من المناطق في الجنوب، وفقًا لشركة «يوناكاست».

اختبارات غير كافية
أصبحت الولايات المتحدة بطلة العالم في فحص الأفراد، مع إجراء نصف مليون اختبار في اليوم، وتعتبر جينيفر نوزو، من جامعة جونز هوبكنز، أن ذلك لا يزال غير كاف لاحتواء الفيروس، لأن الوباء في أميركا أكثر انتشارا بكثير من أي مكان آخر، حيث أكدت الخبيرة «أننا لم نكتشف بعد جميع الإصابات».

وأظهرت 14% من الاختبارات في الولايات المتحدة نتائج إيجابية، مقابل أقل من 5% في أوروبا، أي أن الولايات المتحدة لاتزال تضم العديد من الحالات غير المصحوبة بأعراض، والتي تسبب العدوى للأصدقاء والجيران، وأوضحت نوزو أن الفحص ليس غاية في حد ذاته، بل يجب أن يكون مصحوبًا على الفور بالعزل وتقصي المخالطين. في حين بدأ فك الإغلاق قبل جهوزية هذه الإجراءات.

غموض الفيروس
ولا تبدو الصورة قاتمة تمامًا، ففي العديد من المناطق، مثل أريزونا، أدى توافر الاختبارات إلى زيادة عدد الحالات المكتشفة، غير أن هذه الحالات حميدة بشكل رئيسي، واستؤنفت الأنشطة التجارية والاجتماعية في جورجيا في وقت مبكر جدا، في أواخر أبريل، مما أثار مخاوف من حدوث الأسوأ، لكن لم يحدث إصابات منذ فترة طويلة، حيث ظل عدد الحالات ثابتا طوال شهر مايو، قبل أن يشهد ارتفاعا في الأيام الأخيرة، مما يشير إلى أن آليات الفيروس لا تزال غامضة، وقال ويليام شافنر، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت إن «جميع أصدقائي في حيرة من أمرهم».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم