Atwasat

الغموض يحيط بأعداد ضحايا فيروس «كورونا المستجد» في البرازيل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 يونيو 2020, 08:54 مساء
WTV_Frequency

تنشر السلطات البرازيلية منذ عدة أيام معطيات متضاربة وبشكل متأخر عن الوفيات والإصابات جراء فيروس كورونا المستجد، ما خلّف سيلا من الانتقادات.

تحدثت جريدة «فولها دي ساو باولو» الإثنين عن عملية «انقلاب إحصائيّ»، متهمة الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو بالسعي إلى «إخفاء» المعطيات حول «كوفيد-19»، وفق «فرانس برس».

حصيلة وفيات قياسية بكورونا في البرازيل والضحايا يتخطون 30 ألف وفاة

والواقع أن الرئيس عبر بوضوح عن نيّته نشر الأرقام عقب موعد بثّ كبريات نشرات الأخبار المتلفزة. ولم يتأخر بولسونارو وبدأ يقلّل من أمر الوباء الذي اعتبره «انفلونزا خفيفة»، داعيا إلى استئناف الأنشطة الاقتصادية في خضمّ تصاعد أرقام الإصابات وتجاوز عدد الوفيات 36 ألفا.

منذ مطلع الأسبوع الماضي صارت وزارة الصحة ترسل حصيلة الضحايا إلى الصحافة قرابة الساعة العاشرة ليلا، في حين اعتادت في بداية الأزمة الصحية إرسالها عند الخامسة بعد الظهر. واعتبارا من يوم الجمعة، لم تعد الحصيلة اليومية تشمل إجمالي عدد الإصابات والوفيات المؤكدة، إذ صارت تقتصر على الأرقام المسجلة خلال آخر 24 ساعة.

«تليق بالأنظمة الشمولية»
ما يزيد الأمر سوءا تصريح كارلوس ويزارد، وهو رجل أعمال مرشح لتولي منصب كبير في وزارة الصحة، لنشرة إخبارية متلفزة الجمعة أنه ستتم مراجعة الحصيلة الرسمية وخفضها بعد تنقيتها من الأرقام «الزائفة والمتلاعب بها».

وأثار التصريح غضب السلطات الصحيّة الإقليمية المكلفة جمع المعطيات، ودانت الأخيرة ما اعتبرته «محاولة سلطوية، لا إنسانية ومناقضة للأخلاقيات ترمي إلى إخفاء وفيات فيروس كورونا المستجد». لكن ويزارد تراجع السبت ونفى أي نيّة لمراجعة الأرقام المعلنة سابقا، وانتهى الأمر برفضه تولي منصب في وزارة الصحة عقب انتشار دعوات على الإنترنت لمقاطعة شركاته.

جديد «كورونا».. أميركا اللاتينية بؤرة لانتشار الفيروس وأوروبا ترى الحياة وإعادة فتح المساجد في السعودية

من جهته، قال القاضي في المحكمة العليا جيلمار مينديز على «تويتر» السبت إن «التلاعب بالإحصاءات مناورة تليق بالأنظمة الشمولية». وأضاف القاضي «هذا التلاعب لن يعفي (الحكومة) من المسؤولية عن حصول مجزرة»، وأرفق رسالته بوسمين هما «لا للحجب» و«لن تكون هناك ديكتاتورية مرة أخرى».

وأرسلت الحكومة للصحافة مساء الأحد حصيلة أولى شملت 1382 وفاة خلال 24 ساعة، لكن حصيلة أخرى تحدثت بعيد ذلك عن 525 وفاة فقط. ولم توضح الوزارة عندما سألتها وكالة «فرانس برس»، أياً من الحصيلتين هي الصحيحة.

البرازيل تصبح الرابعة بين الدول الأكثر تضرراً جراء فيروس كورونا

وتعليقا على ذلك، اعتبرت الصحفية ميريام ليتاو الاثنين في مقال بجريدة «أو غلوبو» أن «الخلط المتعمد للمعطيات إساءة للمواطنين ويكشف الطبيعة السلطوية للحكومة»، معتبرة أن أي تلاعب في الأرقام الرسمية يمثل «جريمة».

حقيقة موازية
بدوره، قال وزير الصحة السابق في حكومة بولسونارو، لويس هنريكي مانديتا، إنه «من وجهة نظر صحيّة، نشهد مأساة عدم الإعلام يعني أن الدولة أكثر ضررا من الفيروس». وأقيل مانديتا في أبريل بعدما عبر عن تباين مع بولسونارو حول طريقة التعامل مع الأزمة الصحية.

وصارت وزارة الصحة تنشر منذ عدة أسابيع الحصيلة اليومية على موقعها الإلكتروني، مع التركيز على أعداد المتعافين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم