Atwasat

القوات الأفغانية تصد هجوما لـ«طالبان» على مدينة قندوز الاستراتيجية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 19 مايو 2020, 05:17 مساء
WTV_Frequency

صدت قوات الأمن الأفغانية، الثلاثاء، هجوما قويا شنّته حركة «طالبان» على مدينة قندوز الاستراتيجية في شمال البلاد، والتي سبق أن سقطت لفترة وجيزة في أيدي المسلحين مرتين خلال السنوات القليلة الماضية، كما أعلن مسؤولون.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن مقاتلي «طالبان» هاجموا عدة مواقع حكومية في ضواحي المدينة نحو الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي، ما أثار قتالا شرسا، وفق «فرانس برس».

هجوم على قاعدة للجيش الأفغاني وحركة «طالبان» تعلن مسؤوليتها

وقالت: «بدعم من القوات الجوية تم صد هجومهم»، مضيفة أن القتال استمر لعدة ساعات. واشتبك الجانبان مرارًا في المناطق الريفية حول المدن في الأشهر الأخيرة، لكن محاولة دخول مدينة كبيرة مثل قندوز تعتبر تصعيدا خطيرا.

وجاءت أعمال العنف الأخيرة بعد إعلان الرئيس أشرف غني الأسبوع الماضي استئناف الهجمات ضد المتمردين بعد سلسلة من الهجمات الوحشية. وردت «طالبان» بتعهدها زيادة الهجمات ضد قوات الأمن الأفغانية.

وصرح هادي جمال، الناطق باسم الجيش في شمال أفغانستان، لوكالة «فرانس برس» أن المسلحين تمكنوا خلال قتال، الثلاثاء، من الاستيلاء لفترة وجيزة على موقع للجيش الأفغاني، ما أسفر عن مقتل جندي، لكنّه قال إنّ قوات الأمن استعادته بسرعة.

وقالت وزارة الدفاع إن 40 مقاتلا من «طالبان» قتلوا وأصيب 50 آخرون في الهجوم على قندوز. وغالبا ما يبالغ المسؤولون الأفغان و«طالبان» في أرقام القتلى والجرحى. وفي حادث منفصل، قالت شرطة قندوز إن قنبلة انفجرت على دراجة بالقرب من سوق في المدينة ما أسفر عن مقتل مدنيين وإصابة 18 آخرين.

«طالبان» ترفض دعوة كابل وقف إطلاق النار خلال رمضان

واستولت «طالبان» لفترة وجيزة على قندوز، وهي مدينة استراتيجية ليست بعيدة عن حدود طاجيكستان، مرتين قبل ذلك في سبتمبر 2015 ومرة أخرى بعد ذلك بعام. ويأتي أحدث هجوم على المدينة غداة مقتل سبعة من أفراد المخابرات الأفغانية على الأقل في هجوم بسيارة مفخّخة استهدف منشأة تابعة لوكالة مخابرات أفغانية في إقليم غزنة في شرق البلاد.

والأسبوع الماضي، اقتحم مسلحون مستشفى توليد في كابل ما أسفر عن مقتل 24 شخصا بينهم أمهات وأطفال. وأعقب ذلك الهجوم الذي أثار غضبا دوليا، تفجير انتحاري في جنازة أسفر عن مقتل 32 مشيّعا على الأقل.

ونفت «طالبان» ضلوعها في تلك الهجمات رغم أن غني اتهم جهادييها والفرع المحليّ لتنظيم «داعش» بالمسؤولية عن الهجمات الدامية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على كوريا الشمالية
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على...
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم