Atwasat

القضاء اللبناني يتهم 12 شخصا في قضية استيراد «الوقود المغشوش»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مايو 2020, 10:13 مساء
WTV_Frequency

اتهمت النيابة العامة الاستئنافية في لبنان الأربعاء 12 شخصاً بينهم موظفون حكوميون في قضية استيراد فيول غير مطابق للمواصفات لصالح شركة كهرباء لبنان عبر شركة مملوكة من مجموعة «سوناطراك» الجزائرية.

ويحقق لبنان منذ أسابيع في ما يعرف بقضية «الفيول المغشوش»، بعد رفض السلطات إفراغ حمولة باخرة فيول كانت في طريقها إلى لبنان في مارس، وتبين أنها «غير مطابقة للمواصفات» بخلاف مضمون التقارير الرسمية الواردة من جهات عدة، بحسب «فرانس برس».

الحكومة اللبنانية تجتمع لإقرار خطة إنقاذ اقتصادية وسط غضب الشارع

ويتعاقد لبنان مع شركة «سوناطراك بتروليوم كوربوريشن» المملوكة من شركة النفط الجزائرية الوطنية سوناطراك. وتبيع هذه الشركة الفيول والمازوت إلى مؤسسة كهرباء لبنان عبر شركتين إحداهما شركة «زي. آر انيرجي» اللبنانية.

وادّعت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون الأربعاء على 12 شخصاً، بينهم المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك بجرم التقصير الوظيفي وعلى المدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس والمديرة العامة للنفط أورور فغالي بجرم تقاضي رشى وتقصير وظيفي، وفق الوكالة الوطنية للاعلام.

ومع التوسع في التحقيق منذ الشهر الماضي، أوقف القضاء  فغالي وعدداً من موظفي الوزارة والمختبرات بتهم تلقي رشى وتغيير تقارير. كما أصدر الإثنين أربع مذكرات توقيف غيابية بحق حليس وممثل شركة «زي آر انيرجي» تيدي رحمة ومديرها إبراهيم الذوق وموظف آخر، متوارين عن الأنظار.

طرابلس تعاني.. مواجهات في شمال لبنان بين قوات الأمن ومحتجين على تدهور الأوضاع الاقتصادية

واستمع القضاء الأسبوع الماضي الى إفادتي وزيرين سابقين للطاقة هما ندى البستاني من التيار الوطني الحر الذي أسّسه رئيس الجمهورية ميشال عون ومحمد فنيش من حزب الله، فيما أكد وزير الطاقة الحالي ريمون غجر أن الملف بعهدة القضاء.

وفي بيان صادر عن وكيلها القانوني في لبنان، ندّدت شركة سوناطراك المتعاقدة مع لبنان منذ العام 2005 بما وصفته بـ«حملة مغرضة ومنظمة» من وسائل الاعلام «تطاولها كما الشركة الأم». وأعلنت أنّها غير مسؤولة «لا من قريب ولا من بعيد عن أي مخالفة أو جرم أو إساءة أو تجاوز مزعوم قد يكون وقع أو طال أي شحنة فيول».

وفي الجزائر، أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة بلعيد أوسعيد الأربعاء أنّ «رئيس الجمهورية أمر وزير العدل بفتح تحقيق بهذه القضية»، مشدداً في الوقت ذاته على أن «الجزائر كدولة غير متورطة» بها. ولم يستبعد تورط أفراد في المسألة التي وصفها بـ«مشكل لبناني لبناني بالدرجة الأولى».

لبنان يعلن فشل أول بئر استكشافية للنفط في مياهه الإقليمية

ويستورد لبنان الفيول من أجل تشغيل معامل الكهرباء، القطاع الذي لم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990) من إصلاحه، ويشكّل أبرز مكامن الهدر. وحتى اليوم ما زال اللبنانيون يدفعون فاتورتي كهرباء، واحدة للدولة وثانية لأصحاب المولدات التي يستخدمونها لدى انقطاع التيار.

وتحوّل الفساد المستشري في المؤسسات العامة تدريجياً إلى أحد مسبّبات الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ أشهر، وأحد أبرز الأسباب التي دفعت اللبنانيين للتظاهر بشكل غير مسبوق ضد الطبقة السياسية منذ 17 أكتوبر.

وبحسب منظمة الشفافية الدولية، يشغل لبنان حالياً المرتبة 137 من أصل 180 بلداً في قائمة الدول الأكثر فساداً.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم