Atwasat

تأجيل محاكمة تسليم أسانغ في بريطانيا جراء «كوفيد-19»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 أبريل 2020, 08:22 مساء
WTV_Frequency

أرجأت قاضية بريطانية، الإثنين، جلسات استماع بشأن تسليم مؤسس «ويكيليكس» جوليان أسانغ كان من المفترض أن تبدأ الشهر المقبل، بعدما منعه وباء «كوفيد-19» من لقاء محاميه.

وفي جلسة استماع تمهيدية في محكمة الصلح في ويستمنستر في لندن، وافقت القاضية فانيسا باريتسر على تأجيل موعد بدء المحاكمة بشأن تسليمه التي كانت مقررة في 18 مايو وتستمر لثلاثة أسابيع. لكنها نبهت إلى أن أقرب موعد مقبل سيكون في نوفمبر، بحسب «فرانس برس».

أطباء يخشون على حياة أسانغ في سجنه البريطاني

وسيتم الاتفاق على جدول زمني جديد للقضية خلال جلسة إدارية أخرى في الرابع من مايو. ويقبع أسانغ حاليا في سجن بيلمارش الخاضع لحراسة مشددة في جنوب لندن بينما يواجه طلبا من الولايات المتحدة بتسليمه ليحاكم بتهم التجسس.

وأفاد محاموه، الإثنين، بأنهم لم يتمكنوا من التباحث في القضية مع أسانغ منذ تسبب تفشي فيروس كورونا المستجد بإغلاق شامل في بريطانيا قبل نحو شهر. وقال محاميه إدوارد فيتزجيرالد للمحكمة: «لطالما كانت هناك صعوبات كبيرة في الوصول إلى أسانغ». وأضاف: «لكن مع تفشي فيروس كورونا، لن يكون التحضير لهذه القضية ممكنًا».

ويواجه أسانغ تهمًا بموجب قانون التجسس الأميركي على خلفية نشر «ويكيليكس» العام 2010 سلسلة ملفّات سرية تشمل معلومات مفصّلة عن العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان والعراق.

واشنطن توجه 17 تهمة جديدة لمؤسس موقع «ويكيليكس»

وفي حال إدانته، يواجه أسانغ احتمال سجنه لـ175 عامًا. ولجأ المبلّغ إلى السفارة الإكوادورية في لندن سنة 2012 بعدما تخلّف عن حضور إجراءات محاكمته في قضية منفصلة في السويد، لكن الشرطة البريطانية اعتقلته من السفارة العام الماضي.

ورفضت المحكمة الإفراج عن أسانغ بكفالة الشهر الماضي بعدما أصر على أنه يواجه خطر الإصابة بـ«كوفيد-19» في سجن بيلمارش. وتدرس الحكومة البريطانية الإفراج بشكل موقت عن بعض السجناء وسط القلق من احتمال تفشي «كوفيد-19» في السجون. لكن باريتسر اعتبرت في 25 مارس أن «لا أساس» للإفراج عن أسانغ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على كوريا الشمالية
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على...
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم