Atwasat

الحكومة السورية تنهي العام الدراسي في إطار مواجهة «كورونا المستجد»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 أبريل 2020, 05:05 مساء
WTV_Frequency

أعلنت دمشق، الأحد، إنهاء العام الدراسي لأكثر من أربعة ملايين تلميذ في المدارس والثانويات وترفيعهم إلى الصفوف العليا، باستثناء طلاب الشهادات الرسمية، في إطار تدابير مواجهة فيروس «كورونا المستجد».

وقررت الحكومة في جلستها الأسبوعية «نقل جميع طلاب الصفوف الانتقالية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي إلى الصف الأعلى». وطلبت من وزارة التربية وضع خطة لتعويض الدروس مع بدء العام المقبل، ، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية «سانا».

«الصحة السورية»: تسجيل وفاة جديدة بفيروس «كورونا» في البلاد

ولا يشمل القرار طلاب الشهادات الرسمية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، البالغ عددهم أكثر من 557 ألفًا وفق وزارة التربية. وطالبت رئاسة الحكومة من وزارتي التربية والصحة «التنسيق لتحديد الموعد المناسب لإجراء الامتحانات» لهم واتخاذ الإجراءات المراعية لصحة الطلاب كزيادة عدد مراكز الامتحانات و«تحقيق التباعد المكاني» بين الطلاب في قاعات الامتحان.

في موازاة ذلك، يستمر تمديد تعليق دوام الجامعات والمعاهد إلى ما بعد عيد الفطر، أي بعد شهر من الآن.  وسجلت سورية رسميًّا 42 إصابة بفيروس «كورونا المستجد» حتى الآن، بينها ثلاث وفيات. واتخذت الحكومة منذ الشهر الماضي سلسلة من الإجراءات الوقائية تفاديًا لتفشي الوباء. فأغلقت المؤسسات التعليمية أبوابها منذ منتصف مارس، وعلّقت الجامعات دوامها.

«فرانس برس»: بدء أول محاكمة لانتهاكات ارتكبها نظام الرئيس السوري بشار الأسد

وتابعت وزارة التربية المنهاج الدراسي عبر قناة تلفزيونية محلية متخصصة تولت عرض دروس باللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات والعلوم للصفوف الأساسية. كما بادرت بعض المدارس إلى استكمال التعليم عبر الإنترنت.

إلا أن الطلاب يواجهون مشكلة انقطاع الكهرباء مع امتداد ساعات التقنين حتى 14 ساعة يوميًّا، عدا عن اتباع نظام باقات الإنترنت الذي يحدِّد حجم الاستهلاك المتاح لكل عائلة. ولم تسلم المدارس والجامعات خلال سنوات الحرب التسع من القصف والمعارك. وتحول عدد كبير منها إلى مراكز إيواء للنازحين خصوصًا في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة.

وتشهد سورية نزاعًا داميًا تسبب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص على الأقل ودمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم