Atwasat

السلطات الصينية تغلق العاصمة خشية وصول موجة ثانية من «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:03 مساء
WTV_Frequency

أغلقت السلطات الصينية مدينة بكين بإجراءات صارمة لحماية العاصمة المركزية ضد تهديد وصول موجة ثانية من عدوى وباء «كوفيد-19» المعروف بـ«كورونا المستجد» من مناطق أخرى، فبعد السيطرة على الوباء إلى حد كبير، منعت الصين الأجانب من دخول البلاد مع قلق السلطات من زيادة الحالات المستوردة من الخارج، على الرغم من أن معظمهم من المواطنين الصينيين.

لكن بكين ذهبت إلى أبعد من ذلك، حيث فرضت حجرًا صحيًّا صارمًا لمدة 14 يومًا على الواصلين من أجزاء أخرى من الصين، حتى لو كانت نتيجة اختبار فيروس «كورونا» سلبية، وهو إجراء غير مطلوب في مدن صينية أخرى.

وأرجأ الحزب الشيوعي الحاكم مؤتمره الذي يعقد لمرة واحدة سنويًّا والمعروف باسم «الدورتين»، في مارس، وقال خبراء إنه من المرجح أن تتأكد السلطات سلفًا من أن آلاف المندوبين المشاركين ليسوا في خطر قبل تحديد موعد جديد.

وقال الأستاذ بكلية الإدارة العامة والسياسة بجامعة «رينمين»، ما ليانغ: «إن تعزيز إدارة ملف العائدين إلى بكين أصبح أهم أولوية، وإلا فإنه من المستحيل تهيئة الظروف المناسبة لبدء الدورتين».

وأوضح ألفريد وو، الأستاذ المساعد في كلية «لي كوان يو» للسياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية، أن الإجراءات تهدف إلى حماية نخبة الحزب الشيوعي من الفيروس القاتل، وأفاد وكالة «فرانس برس» قائلا: «في هذه اللحظة تتمتع الحكومة المركزية والقيادة الأساسية بحماية شديدة، لذا سيتعين على الناس العاديين دفع الثمن».

وصمة ووهان
فرضت بكين الحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يومًا على جميع الطلاب العائدين الذين يجب أن يكون اختبارهم سلبيًّا للعودة للدراسة، كما ينبغي على نزلاء الفنادق أن يكون بحوزتهم اختبار نتيجته سلبية في غضون سبعة أيام قبل إقامتهم، وقد منعت الإجراءات فعلًا بعض السكان من العودة للعاصمة.

ولا تستطيع تشين نا، وهي مقدمة رعاية من مقاطعة أنهوي، العودة إلى مكان عملها السابق في بكين لأن منطقتها تعتبر «عالية المخاطر»، وقالت: «عندما يكتشفون إلى أين أنتمي، تتوقف المحادثة. لا أستطيع حتى إجراء مقابلة. أنا عاطلة عن العمل منذ فبراير».

لكن الوافدين إلى بكين من ووهان، بؤرة ظهور الفيروس لأول مرة في أواخر العام الماضي، يواجهون تدابير أكثر صرامة، فينبغي على مغادري المدينة، التي رفع الإغلاق المفروض عليها منذ أشهر في 8 أبريل، إجراء اختبار نتيجته سلبية في غضون سبعة أيام قبل تاريخ عودتهم لبكين، وخضوعهم لحجر صحي لمدة 14 يومًا بمجرد وصولهم، واختبار سلبي مرة أخرى من أجل خروجهم من الحجر.

تطلب مدن أخرى من مواطني مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان الحصول على رمز صحي أخضر من تطبيق خاص ونتائج اختبار حمض نووي سلبي، يجب عليهم أولًا طلب العودة إلى بكين من خلال تطبيق إلكتروني بعد ظهور نتائج التحليل السلبية، في حال حصولهم على الموافقة، يتعين عليهم تقديم طلب آخر لشراء تذاكر القطار إلى العاصمة، التي تقتصر على ألف مقعد يوميًّا عبر رحلتين.

وقالت ليو شيى، أحد سكان ووهان، التي وصلت بكين بالقطار الأحد: «لقد اشتريت أساسًا تذاكر ليوم 12 من الشهر الأحد، ولكن تم إبلاغي مساء في السابع من الشهر أنني بحاجة إلى نتيجة اختبار سلبية من أجل العودة» لبكين.

وقبل يوم واحد من موعد مغادرة القطار، أبلغتها إدارة المجمع السكني الذي تعيش فيه أنها بحاجة إلى الحصول على نسخة ورقية من شهادة تحليلها السلبية من المستشفى، وروت: «طوال الوقت، تلقى المجمع السكني الخاص بي أوامر من الأعلى بطريقة متأخرة للغاية، مما جعلني أضيع الوقت ذهابًا وإيابًا».

ممرات خاصة
في محطتي قطار ووهان الرئيسيتين، شاهد صحفيو «فرانس برس» ممرات خاصة للمسافرين المتجهين إلى بكين، انتشر بها طاقم من المتطوعين لمساعدة الركاب، والأسبوع الماضي، قال مسؤولون إن هناك ما يقدر بنحو 11 ألفًا من سكان بكين عالقون في ووهان، التي شهدت أخيرًا زيادة في ظهور حالات إصابة غير مصحوبة بأعراض سهل اكتشافها.

خلال زيارة أخيرة لمحطة سكة حديد بكين الغربية، شاهد صحفيو «فرانس برس» أن القادمين من هوباي تم التعامل معهم في منطقة منفصلة واستقلوا حافلات مخصصة متجهة إلى كل منطقة. وبين 8 و13 أبريل، عاد نحو 1037 شخصًا إلى بكين قادمين من ووهان، ولم يكن اختبار أي منهم إيجابيًّا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم