Atwasat

«كورونا» يرفع من مخاوف حدوث مجاعة في زيمبابوي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 09 أبريل 2020, 08:25 صباحا
WTV_Frequency

أعلن برنامج الأغذية العالمي أنّ خطر المجاعة يتزايد في زيمبابوي حيث نصف السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأكثر من ربعهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، محذرا من أن تداعيات وباء فيروس «كورونا» المستجد قد تزيد الوضع تفاقما.

وقال البرنامج التابع للأمم المتّحدة إنّه من أصل عدد السكان البالغ نحو 15 مليون نسمة في زيمبابوي، هناك 4.3 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحادّ، أي الجوع الشديد، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح البيان أنّ عدد هؤلاء كان في نهاية العام الماضي 3.8 مليون، أي ارتفع بمقدار 500 ألف نسمة خلال ثلاثة أشهر، مضيفا أنّ نصف سكان البلاد يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ويحتاجون إلى مساعدة طارئة من أجل البقاء على قيد الحياة.

الفيروس يفاقم الأزمة
ومنذ 20 عاما ترزح زيمبابوي تحت وطأة أزمة اقتصادية كارثية أدّت إلى معدّلات تضخّم هائلة ونقص حادّ في العديد من الموادّ الأساسية والضرورية، وفي السنوات الأخيرة تفاقمت حدّة هذه الأزمة بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد.

ونقل البيان عن إيدي رو، مسؤول برنامج الأغذية العالمي في هراري، قوله إنّ جائحة فيروس «كورونا» تهدد بتفاقم هذه المحنة، داعيا إلى بذل قصارى الجهد لمنع تحول هذه المأساة إلى كارثة.

وكانت الأمم المتحدة أطلقت، الأربعاء، نداء عاجلا إلى الجهات الدولية المانحة لجمع نحو 130 مليون دولار من التبرعات اللازمة لإطعام المتضورين جوعا.

ولمكافحة تفشي الوباء، أمر رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا سكان البلاد بملازمة منازلهم حتى 19 أبريل الجاري. والحصيلة الرسمية للوباء في زيمبابوي حالياً هي 11 مصابا، توفى اثنان منهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم