Atwasat

تراجع «تدريجي وبطيء» لانتشار وباء «كوفيد-19» في إيران

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 أبريل 2020, 05:40 مساء
WTV_Frequency

تشير أرقام رسمية صدرت، الإثنين، في إيران إلى تراجع «تدريجي وبطيء» في انتشار فيروس «كورونا» المستجد، لكن طهران حذرت بأنها لم تسيطر بعد على تفشي المرض.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال مؤتمره الصحفي اليومي عبر الإنترنت إن وباء «كوفيد-19» تسبب بوفاة 136 شخصا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في إيران إلى 3739، وفق «فرانس برس».

الإصابات بـ«كورونا المستجد» في إيران تتراجع لليوم الخامس

كما أفاد عن تسجيل 2274 إصابة جديدة ترتفع معها الحصيلة الإجمالية إلى 60500 إصابة مؤكدة ومعلنة. وبذلك تسجل إيران تراجعا في عدد الإصابات اليومية لليوم السادس على التوالي، بعد وصول هذا العدد إلى 3111 في 31 مارس. وبالمقارنة مع الأرقام الصادرة عن دول المنطقة، فإن إيران هي البلد الأكثر تفشيا للوباء في الشرق الأوسط.

غير أن البعض في الخارج يشكك في صحة الأرقام الرسمية الإيرانية ويشتبه بأنها أدنى من الحصيلة الفعلية. وقال جهانبور: «نلاحظ تراجعا تدريجيا وبطيئا في عدد الحالات الجديدة في الأيام الأخيرة، إثر تكثيف خطة التباعد الاجتماعي».

وحذر الرئيس حسن روحاني، الإثنين، بأنه إذا لم يتم «الالتزام» بالتعليمات الصحية، فقد تواجه البلاد «مجددا وضعا صعبا»، داعيا الإيرانيين إلى «البقاء في منازلهم».

عودة التلوث
وقال جهانبور: «آمل أن يسمح لنا الالتزام بأكبر قدر ممكن بهذه التعليمات بدخول مرحلة السيطرة على المرض وضبطه». ولم تفرض السلطات حجرا منزليا إلزاميا لكنها عمدت إلى فرض قيود أخرى مثل إغلاق معظم المتاجر غير الأساسية.

وأعلن روحاني، الأحد، أن السلطات أعطت موافقتها لاستئناف بعض النشاطات الاقتصادية على مراحل اعتبارا من 11 أبريل. ومع انتهاء عطلة رأس السنة الفارسية، السبت، أعربت السلطات وعدد من الإيرانيين عن مخاوف في حال تراجع الالتزام بالحجر المنزلي من أن يكون لذلك عواقب وخيمة على صعيد انتشار الوباء، لا سيما في طهران.

إيران تتهم الصين بالتسبب في انتشار فيروس كورونا

وأعربت زهرة، ربة منزل في طهران، لـ«فرانس برس»، الأحد، عن «خوفها الشديد»، مشيرة إلى أن كثيرين يخرجون في شوارع العاصمة بدون سبب موجب. وانتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي صور يقول ناشروها إنها التقطت، السبت، في وسائل النقل المشترك في طهران، ويظهر فيها ركاب يضعون كمامات في قاطرة مترو وآخرون في حافلة مكتظة بالركاب.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم