Atwasat

سفينة حربية أميركية تعبر مضيق تايوان في ظل توتر مع الصين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 مارس 2020, 10:40 صباحا
WTV_Frequency

عبرت سفينة حربية أميركية مضيق تايوان في خطوة من شأنها إثارة غضب بكين في ظلّ حرب كلامية بين الصين والولايات المتحدة على خلفية فيروس كورونا المستجد.

وفي تغريدة على حسابه على «تويتر»، أعلن أسطول المحيط الهادئ الأميركي الخميس أن مدمرة الصواريخ الموجهة «يو إس إس ماك كامبيل» قد عبرت المضيق في وقت سابق من اليوم.

وقال وزير الدفاع التايواني إن السفينة كانت تقوم بـ«مهمة روتينية» عند عبورها المضيق الذي يفصل تايوان عن البر الصيني، ويأتي ذلك فيما تشهد العلاقات الصينية الأميركية توتراً متزايداً، ومع مواصلة بكين خرق الحدود التايوانية بالطائرات الحربية والسفن.

وتبادلت الولايات المتحدة والصين التهم بشأن منشأ فيروس كورونا المستجد، فيما أثار الرئيس الأميركي غضب بكين بوصفه بعبارة «فيروس صيني»، واتهم مسؤولون صينيون كذلك الولايات المتحدة بأنها هي من أدخلت الفيروس إلى الصين.

ويشكل مضيق تايوان ممراً رئيسياً للقوات البحرية العالمية، غير أن الصين التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها ترى في أي عبور من المضيق خرقاً لسيادتها.

وتقول الولايات المتحدة ودول أخرى أن المضيق ممر مائي دولي، وتجري واشنطن دوريات بانتظام في المنطقة باسم «حرية الملاحة» للتشديد على ذلك.

ورفعت بكين من مستوى الضغط على تايوان منذ وصول الرئيسة تساي اينغ، إلى السلطة في العام 2016 التي ترفض الاعتراف بتايوان كجزء من «الصين الواحدة».

وفي يناير، فازت تساي بولاية ثانية بغالبية ساحقة على المعارضة التي تؤيد علاقات أقوى مع بكين، وأرسلت الصين حاملة طائرات المصنعة محلياً «شاندونغ» في ديسمبر إلى المضيق قبل أيام من الانتخابات، وعبرت حاملتها الثانية «لياونينغ» مرات عدة من مضيق تايوان خلال السنوات الماضية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم