Atwasat

جنرال أميركي: الهجمات على العراق دمرت 5 مواقع لكتائب حزب الله

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 13 مارس 2020, 11:27 مساء
alwasat radio

قال قائد القوات المركزية الأميريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، الجمعة إن الضربات الأميركية في العراق دمرت خمس مواقع تابعة لميليشيا كتائب حزب الله، محذرا إيران ووكلاءها من أن واشنطن سترد بقوة على أي استهداف لقواتها.

ونقلت قناة «الحرة» الأميركية الفضائية عن ماكنزي، في مؤتمر صحفي عقده في «البنتاغون» قوله، إن الولايات المتحدة واثقة من أن المواقع المستهدفة لم تعد صالحة لتخزين نوع الأسلحة التي استخدمت في الهجوم على قاعدة التاجي شمال بغداد، وفق وكالة الأنباء المصرية «أ ش أ».

العراق يستدعي السفيرين الأميركي والبريطاني بعد ضربات قتلت ستة أشخاص

وحذر ماكنزي إيران ووكلاءها من عمل أي شيء يعرض حياة الأميركيين للخطر، مشددا على أن واشنطن «سترد على أي عدوان على قواتنا، ولدينا قدرة الرد على أي تهديد».

وعرض القائد العسكري الأميركي خلال المؤتمر صورا للمواقع التي تم استهدافها، لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تقيم الأضرار التي تسببت بها الغارات، مضيفا أن الأحوال الجوية السيئة لم تسمح لهم بالتقاط صور أوضح للمواقع المدمرة.

وبشأن التقارير التي تحدثت عن سقوط قتلى من المدنيين والعسكريين العراقيين نتيجة الغارات، قال ماكنزي: «ليست لدينا أية أرقام حاليا بشأن الضحايا سنقدم المزيد من التفاصيل في المستقبل»، مضيفا أن «المواقع المستهدفة بشكل واضح تابعة للإرهابيين، وليست من الجيد أن يوجد أي شخص إلى جانب إرهابيي حزب الله بعد تنفيذهم هجوم ضدنا».

وعلق ماكنزي أيضا على مسألة استهداف مطار كربلاء قيد الإنشاء بالقول: «كان هناك مكان لتخزين السلاح، ولو نظرتم إلى الصور التي نشرناها لعرفتم أنه كان هدفا واضحا ونعرف أنه يستخدم لاستهدافنا».

وفيما يتعلق بالأنباء التي أشارت إلى مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني نتيجة الضربات، قال ماكنزي: «ليس لدي أية معلومات بهذا الشأن»، مضيفا: «نحن على تواصل مستمر مع الاستخبارات العراقية لمعرفة مواقع حزب الله، هناك الكثير من مستودعات تخزين السلاح، لكن الاقتصار على استهداف المواقع الخمسة هو لإيصال رسالة ردع، وإذا لم تصل الرسالة فسنستمر».

وتابع: «نعمل مع حكومة العراق لملاحقة هذه المواقع طوال الوقت، وهناك الكثير من المواقع التي يمكن قصفها ولكن هذا سيؤدي لمقتل الكثير من المدنيين».

وتحدث القائد العسكري الأميركي عن مسألة نصب منظومة صواريخ باتريوت في العراق بالقول: «بدأنا في وضع المواد الإعدادية في مكانها، ووضع الأنظمة الدفاعية التي تدافع عن هذه الصواريخ».

وجدد ماكنزي التأكيد أن القوات الأميركية تنتشر في العراق بناء على دعوة من الحكومة، ونود أن «نعمل معها لتقليل الهجمات التي تستهدف قواتنا».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قالت في بيان إن الغارات استهدفت منشآت في العراق تسيطر عليها ميليشيا كتائب حزب الله، التي يحملها المسؤولون الأميركيون مسؤولية الهجوم على المصالح الأميركية في العراق.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تخصص 200 مليون دولار لدعم أمن أوكرانيا
واشنطن تخصص 200 مليون دولار لدعم أمن أوكرانيا
بلينكن يحذر: روسيا قد ترسل مزيد القوات باتجاه أوكرانيا
بلينكن يحذر: روسيا قد ترسل مزيد القوات باتجاه أوكرانيا
زيلينسكي يشكر واشنطن على دعم أوكرانيا في ظل «الفترة العصيبة»
زيلينسكي يشكر واشنطن على دعم أوكرانيا في ظل «الفترة العصيبة»
ماكرون يدعو إلى نظام أمني جديد في أوروبا مع «ناتو» بمواجهة روسيا
ماكرون يدعو إلى نظام أمني جديد في أوروبا مع «ناتو» بمواجهة روسيا
القضاء الأوكراني يقرر عدم توقيف الرئيس السابق المتهم بالخيانة
القضاء الأوكراني يقرر عدم توقيف الرئيس السابق المتهم بالخيانة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط