Atwasat

تقرير أممي: كوريا الشمالية تستورد كميات متزايدة من النفط بطريقة غير شرعية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 فبراير 2020, 05:24 مساء
WTV_Frequency

تستورد كوريا الشمالية الخاضعة لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة، كميات متزايدة من النفط بطريقة غير قانونية وتستمر بشراء السيارات الفخمة والكحول، على ما جاء في تقرير سنوي أعده خبراء ورفع إلى الدول الخمس عشرة في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح الخبراء المكلفون الإشراف على تطبيق العقوبات «كوريا الشمالية تنتهك القرارات الدولية باستيرادها النفط بطريقة غير قانونية. وقد زاد هذا البلد مشترياته بسبب عدد أكبر من حاملات النفط الكبيرة التي ترفع علما أجنبيا وتسلم حمولتها مباشرة إلى كوريا الشمالية»، حسب «فرانس برس».

في العام 2017، فرضت إجراءات دولية على دفعات على بيونغ يانغ للحد من وارداتها النفطية ومنع تصديرها الفحم والنسيج ومنتجات الصيد لحمل هذا البلد على وقف برامج التسلح النووي والباليستي من دون أن تؤتي نتائج حتى الآن.

وأشارت مجموعة الخبراء هذه إلى أنها على غرار العام الماضي، حصلت على تقرير من الولايات المتحدة يحوي مشاهد مصورة عبر الأقمار الصناعية وبيانات تغطي الفترة بين الأول من يناير إلى 31 أكتوبر 2019 وتظهر تجاوز حصص استيراد النفط المكرر المسموح بها.

وكتب الخبراء في الوثيقة «طلبت روسيا والصين إثباتات إضافية لاتخاذ موقف». وأشار التقرير إلى أن «كوريا الشمالية تستمر في الالتفاف على قرارات الأمم المتحدة بتصديرها بطريقة غير مشروعة الفحم والرمل»، كما تواصل بيونغ يانغ «استيراد سلع محظورة تشمل السيارات الفخمة والكحول والروبوتات».

وأكد الخبراء أن كوريا الشمالية «لا تزال تصل إلى الأنظمة المصرفية الدولية في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، من خلال وسطاء. وتستمر في شراء العملات الافتراضية وشن هجمات معلوماتية على مصارف للالتفاف على العقوبات المالية».

وشددت الصين التي غالبا ما يشتبه في أنها تساعد كوريا الشمالية رغم العقوبات، الإثنين في بيان صادر عن بعثتها في الأمم المتحدة على أنه «لطالما احترمت التزاماتها الدولية كاملة وبجدية» رغم «الخسائر الضخمة» التي تتكبدها بكين جراء تطبيق قرارات الأمم المتحدة.

وأضافت: «من الضروري جدا القيام بتعديلات» تصب في مصلحة المدنيين في كوريا الشمالية، مشيرة إلى أنها اقترحت نهاية العام 2019 مع روسيا قرارا يسمح برفع الحظر عن الصيد والنسيج خصوصا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم