ترامب يؤكد مقتل زعيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية

عناصر تابعون لتنظيم القاعدة في اليمن، (أرشيفية: الإنترنت)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، مقتل زعيم تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية، قاسم الريمي، خلال عملية في اليمن نفذتها القوات الأميركية.

وقال ترامب في بيان نشره «البيت الأبيض» إن الولايات المتحدة «نفذت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن نجحت في القضاء على قاسم الريمي، أحد مؤسسي وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية»، حسب وكالة «فرانس برس».

وكان تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية، قد أعلن الأحد الماضي، مسؤوليته عن إطلاق نار في ديسمبر الماضي على قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا ما أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة.

وأفاد المركز الذي يرصد وسائل الإعلام الجهادية في بيان أنه «في تسجيل صوتي لزعيمه قاسم الريمي، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الاعتداء في قاعدة بنساكولا البحرية».

وتعتبر قاعدة بنساكولا مركز برامج التدريب العسكري للأجانب التابع للبحرية الأميركية. وتأسست العام 1985 خصوصا من أجل الطلبة السعوديين قبل أن تتسع لتشمل جنسيات أخرى.

وقال ترامب إنه في ظل قيادة ريمي «ارتكبت القاعدة في جزيرة العرب أعمال عنف غير معقولة ضد المدنيين في اليمن، وسعت إلى شن وإلهام العديد من الهجمات ضد الولايات المتحدة»، مضيفا أن مقتله «يزيد من تراجع القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي، ويُقرّبنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات لأمننا القومي»، ولم يقدم ترامب تفاصيل عن ظروف العملية أو توقيتها.

قاسم الريمي في صورتين مختلفتين غير مؤرختين، (ا ف ب)

المزيد من بوابة الوسط