Atwasat

قوات النظام السوري تواصل تقدمها في إدلب رغم تحذيرات أنقرة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 فبراير 2020, 08:18 مساء
WTV_Frequency

سيطرت قوات النظام السوري خلال 24 ساعة على أكثر من 20 قرية وبلدة في شمال غرب سورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، على الرغم من تحذيرات أنقرة لها من الاستمرار في هجومها الميداني.

ومنذ ديسمبر، تصعد قوات النظام، بدعم روسي، حملتها على مناطق في إدلب وجوارها، تؤوي أكثر من ثلاثة ملايين شخص نصفهم نازحون، وتسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) وحلفاؤها، وتنتشر فيها فصائل معارضة أقل نفوذاً، وفق «فرانس برس».

إردوغان يدعو نظام الأسد للانسحاب من محيط نقاط المراقبة التركية في شمال سورية

وأسفر الهجوم عن مقتل نحو 300 مدني، وفق المرصد السوري. كما دفع بنحو 520 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة، للفرار إلى مناطق أكثر أمانًا. وأفاد المرصد السوري، الأربعاء، «سيطرت قوات النظام خلال الساعات الـ24 الماضية على أكثر من 20 قرية وبلدة» في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتحديدًا محيط مدينة سراقب، التي تسعى للسيطرة عليها لأهميتها الاستراتيجية.

وتطوق قوات النظام اليوم مدينة سراقب من ثلاث جهات، وتبتعد عنها كيلومترًا واحدًا فقط، وبإمكان الفصائل «المتطرفة» والمقاتلة الخروج من المدينة من الجهة الشمالية فقط، بحسب المصدر ذاته.

وتحظى سراقب، التي باتت خالية من السكان، بأهمية استراتيجية كونها تشكل نقطة التقاء بين طريقين دوليين، هما الـ«إم فايف» ويربط مدينة حلب بدمشق ويعبر مدنًا رئيسية عدة وصولًا إلى الحدود الجنوبية، وطريق الـ«إم فور»، ويربط محافظتي حلب وإدلب باللاذقية غربًا.

إردوغان: تركيا لن تسمح للنظام السوري بالتقدم في إدلب

وبالتزامن مع معارك إدلب، تدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والفصائل في ريف حلب الغربي والجنوبي الغربي، حيث يمر أيضًا الطريق الدولي «إم 5». وأفاد المرصد باستمرار تقدم قوات النظام أيضًا في تلك المنطقة.

وترغب دمشق باستعادة السيطرة على أجزاء من الطريقين خارج سيطرتها. وشهد محيط سراقب، ليل الأحد الإثنين، تصعيدًا نادرًا بين القوات السورية والتركية، التي أدخلت تعزيزات عسكرية كبرى في الأيام الأخيرة إلى إدلب.

وأعلنت أنقرة، الإثنين، مقتل ستة من جنودها، بالإضافة إلى ثلاثة مدنيين أتراك يعملون لصالحها، جراء قصف مدفعي لقوات النظام. وردت سريعًا عبر استهداف مواقع للجيش السوري في إدلب ومحيطها.

إردوغان يعلن مقتل نحو 35 فردا من الجيش السوري ويطلب من روسيا عدم الرد

ولم تعلن دمشق خسائر في صفوف قواتها، فيما أفاد المرصد بمقتل 13 عنصرًا من قوات النظام، متحدثًا عن «المواجهة الأخطر» بين الطرفين منذ بدء التدخل التركي المباشر في سورية في العام 2016.

وباتت قوات النظام اليوم، بحسب المرصد، تحاصر ثلاث نقاط مراقبة تركية على الأقل من أصل 12 تنتشر في منطقة إدلب، فيما تحدث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأربعاء، عن نقطتين «خلف خطوط النظام».وقال: «نأمل في أن ينسحب إلى ما بعد مراكز المراقبة الخاصة بنا قبل نهاية فبراير. إذا لم ينسحب النظام، فإن تركيا ستتكفل ملزمة بذلك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم