Atwasat

أنظار الأميركيين صوب أيوا قبل أسبوع من أول انتخابات تمهيدية ديموقراطية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 يناير 2020, 09:48 مساء
WTV_Frequency

يضاعف مرشّحو الحزب الديموقراطي الطامحون للفوز بالترشّح عن حزبهم للاستحقاق الرئاسي الأميركي جهودهم في أيوا التي تُجري بعد نحو أسبوع أول تصويت في الانتخابات التمهيدية الحزبية، محاولين الاستفادة من فترة توقف قصيرة في محاكمة الرئيس دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ في واشنطن.

وعادة ما تكتسب أيوا، التي تفتتح عادة الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي وتجري فيها هذه السنة في 3 فبراير، دورا يتخطى حجمها التمثيلي الحقيقي إذ ترسم الصورة الأولى للمعركة التمهيدية. لكن مع كثرة المرشّحين للانتخابات المقبلة، يصعب التكهّن بهوية الفائزن، وفق «فرانس برس».

أكبر جريدة في ولاية آيوا تدعم إليزابيث وران ضد ترامب في انتخابات 2020

أظهر استطلاع أجرته صحيفة «نيويورك تايمز» تقدّم المرشّح التقدّمي بيرني ساندرز في أيوا بفارق سبع نقاط عن ثلاثة منافسين متعادلين في ما بينهم: الرئيس السابق لبلدية مدينة ساوث-بند في ولاية إنديانا بيت بوتيدجاج، ونائب الرئيس السابق جو بايدن، وسناتورة ماساتشوستس إليزابيث وارن.

لكن وارن، صاحبة أكبر فريق عمل انتخابي في أيوا والتي تصدّرت سابقا استطلاعات الآراء في الولاية، نالت السبت دعما له تأثيره من صحيفة كبرى في أيوا هي «دي موين ريجيستر» التي وصفتها بأنها «أفضل قائدة للأوقات الراهنة».

في الأثناء، لا يزال بايدن يتصدّر السباق على الصعيد الوطني وفق الاستطلاعات، وكان بوتيدجاج قد تصدّر سابقا الاستطلاعات في الولاية فيما تسعى السناتورتان وارن وإيمي كلوبوتشار للاستفادة من الدعم المعلن من صحيفة «تايمز» لهما معا.

تداعيات محاكمة ترامب
وقد تخلط محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ الأوراق، إذ سيكون كل من المرشحين ساندرز وكلوبوتشار ومايك بينيت أعضاء في هيئة المحلفين، ما سيؤدي موقتا إلى تعليق حملاتهم الانتخابية وسيعطي بايدن وبوتيدجاج وغيرهم أفضلية جزئية.

لكن تعليق جلسة المحاكمة ظهر السبت سمح للمرشحين الأعضاء في هيئة المحلفين أن يستفيدوا من يوم ونصف اليوم لاستئناف حملاتهم الانتخابية قبل العودة إلى واشنطن.

بالأرقام.. تعرف على «دور المال» في الانتخابات الأميركية

والأحد صرّحت كلوبوتشار لشبكة «ايه بي سي» الإخبارية الأميركية «ما ان انتهينا من جلسة الاستماع في الأمس توجّهت إلى أيوا وشاركت في ثلاثة تجمعات وسأشارك في ثلاثة تجمعات اليوم». ونالت كلوبوتشار السبت دعم أكبر صحيفة في ولاية نيوهامشير التي تجري الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية في 11 فبراير.

واعتبرت صحيفة «يونيون ليدر» أن لدى كلوبوتشار «قدرة على جمع الصفوف بدلا من تفريقها، والقوة والعزيمة لمقارعة» ترامب.

غياب العدالة
والسبت بدأ فريق الدفاع عن ترامب مرافعاته أمام مجلس الشيوخ في واشنطن، وقد شدد فريق الدفاع على أن ترامب «لم يرتكب اي خطأ» في طريقة التعاطي مع الرئيس الأوكراني. وكان الادعاء في المحاكمة قد شدد في مرافعاته على أن ترامب حجب مساعدة لأوكرانيا للضغط على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي من أجل فتح تحقيق بحق بايدن ونجله هانتر.

والأسبوع المقبل ستكون أمام أعضاء مجلس الشيوخ مهلة 16 ساعة لطرح أسئلة وبحث مسألة استدعاء الشهود. والأحد حضّتهم كلوبوتشار على القيام بذلك قائلة إن «غياب الشهود وغياب الأدلة يساويان غياب العدالة»، مضيفة «لا يمكن إجراء محاكمة من دون شهود».

«تويتر» تشدد الحظر على الإعلانات السياسية قبل الانتخابات الأميركية 2020

وتؤدي المجالس الانتخابية في أيوا دورا مؤثرا إنما غير حاسم في ترجيح كفة أي مرشح. وتليها هذا العام ولايات نيوهامشير (11 فبراير) ونيفادا (22 فبراير) وكارولاينا الجنوبية (29 فبراير). وأيوا ونيوهامشير ولايتان صغيرتان غالبية ناخبيهما من ذوي البشرة البيضاء، ولا تشكلان نموذجا للقاعدة الانتخابية.

وفي 3 مارس ستصوت 14 ولاية في يوم «الثلاثاء الخارق» (سوبر تيوزداي) بينها كاليفورنيا وتكساس، وهما من الولايات الأكثر كثافة بالسكان.

وفي المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي الذي سيعقد في 13 يوليو في مدينة ميلووكي في ولاية ويسكونسن سيسمي الديموقراطيون رسميا مرشّحهم لخوض الاستحقاق الرئاسي. ويعقد الحزب الجمهوري مؤتمره الوطني بعد 11 يوما في مدينة تشارلوت في ولاية كارولاينا الشمالية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم