Atwasat

البيت الأبيض يدعو نتانياهو وغانتس إلى واشنطن لبحث خطة السلام

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 يناير 2020, 03:19 مساء
WTV_Frequency

يتوجه رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وخصمه في الانتخابات المقبلة بيني غانتس إلى الولايات المتحدة الأحد؛ لمناقشة الخطة الأميركية المرتقبة لحل النزاع في الشرق الأوسط، التي جددت السلطة الفلسطينية رفضها لها، ودُعي كل من نتانياهو وغانتس إلى البيت الأبيض يومي الإثنين والثلاثاء.

وقال نتانياهو للصحفيين قبل الاجتماع الأسبوعي للحكومة: «نحن في خضم تطورات دبلوماسية مثيرة للغاية، وبانتظار ذروتها»، واصفًا الخطة مجددًا بأنها «تاريخية»، مضيفًا: «سأتوجه بعد قليل إلى الولايات المتحدة الأميركية للقاء صديقي دونالد ترامب، الذي سيقدم عرضه للقرن. يحدوني الأمل في إمكانية أن نصنع التاريخ».

وقال ترامب، الخميس، إنه سيعلن خطته التي طال انتظارها قبل لقاء نتانياهو في واشنطن، «إنها خطة ممتازة، وستنجح»، وسيلتقي السياسي ورئيس هيئة الأركان بيني غانتس الرئيس ترامب الإثنين في اجتماع منفصل لبحث الخطة، وقال غانتس في مؤتمر صحفي في تل أبيب السبت: «إن خطة السلام التي وضعها الرئيس ترامب ستُحفر عميقًا في التاريخ كونها ذات مغزى».

ويتوقع زعيم التحالف الوسطي «أزرق أبيض» أن «تتيح الخطة الأميركية لمختلف اللاعبين في الشرق الأوسط التقدم نحو التوصل إلى اتفاق إقليمي وتاريخي»، وستقتصر لقاءات الإثنين على الجانبين الأميركي والإسرائيلي، حيث لم يتم توجيه الدعوة للقيادة الفلسطينية.

صيغ مرفوضة
وجددت السلطة الفلسطينية، الخميس، رفضها خطة ترامب واعتبرتها «أحادية» وسط استمرار توتر العلاقات بين الطرفين، وكان الرئيس الأميركي أعلن اعترافه بـ«القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل»، واُحتلت الضفة الغربية وقطاع غزة وأجزاء من هضبة الجولان السورية في الخامس من يونيو 1967.

وضمت دولة الاحتلال الإسرائيلي القدس الشرقية في خطوة لم تحظَ باعتراف دولي، وشرعت ببناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية التي يسكنها أكثر من 630 ألف مستوطن، فيما ترى الأمم المتحدة وغالبية المجتمع الدولي تلك المستوطنات غير قانونية.

وقال نبيل أبو ردينة، الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في بيان: «نؤكد مرة أخرى رفضنا القاطع للقرارات الأميركية التي جرى إعلانها حول القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، إلى جانب جملة القرارات الأميركية المخالفة للقانون الدولي»، مضيفًا: «نجدد التأكيد على موقفنا الثابت الداعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

وحذر المسؤول الفلسطيني من أنه «إذا جرى إعلان هذه الصفقة بهذه الصيغ المرفوضة، فستعلن القيادة سلسلة إجراءات نحافظ فيها على حقوقنا الشرعية، وسنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال».

أعظم صديق لإسرائيل
وأُعلنت مبادرة ترامب للسلام في العام 2017، وهو العام الذي تولى فيه السلطة، ووعد الرئيس الأميركي أن يحل السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من خلال الخطة التي وصفها بأنها «صفقة نهائية»، وجرى كشف الجانب الاقتصادي منها في يونيو الماضي، ودعت الخطة الاقتصادية إلى استثمار 50 مليون دولار في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدار 10 سنوات، ولطالما تباهى ترامب بأنه أكثر رؤساء الولايات المتحدة تأييدًا لإسرائيل عبر التاريخ.

ووصف نتانياهو الرئيس الأميركي في بيان، السبت، بأنه «أعظم صديق لإسرائيل»، وعلى خطاه سار بيني غانتس. الذي قال في مؤتمر صحفي: «أود أن أشكر الرئيس ترامب على تفانيه وتصميمه في الدفاع عن المصالح الأمنية التي تتقاسمها إسرائيل والولايات المتحدة»، ويأتي لقاء رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي وغانتس بسيد البيت الأبيض قبل نحو خمسة أسابيع على الانتخابات العامة في إسرائيل التي تجري للمرة الثالثة خلال أقل من عام.

وتظهر استطلاعات الرأي تقارب النتائج بين زعيم حزب الليكود ومنافسه زعيم تحالف «أزرق أبيض» اللذين وصلا إلى طريق مسدود في انتخابات أبريل وسبتمبر، وتشير توقعات وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنه من شأن إعلان  ترامب المرتقب أن يدعم نتانياهو في السباق الانتخابي المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم