Atwasat

الكرملين يتعهد بإجراء نقاش عام حول التعديلات الدستورية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 يناير 2020, 03:32 مساء
WTV_Frequency

تعهد الكرملين، الثلاثاء، بإجراء نقاش عام واسع حول التعديلات الدستورية، التي اقترحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مدافعا في الوقت نفسه عن سرعة وتيرة هذه الإصلاحات المفاجئة.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، للصحفيين: «سيكون هناك نقاش واسع حول التعديلات المقترحة»، متحدثا عن «حملة إعلامية واسعة ومناقشات»، وفق «فرانس برس».

بوتين يشدّد على ضرورة «تنظيم انتقال الحكم» في روسيا

وفي خطابه أمام البرلمان، الأربعاء الماضي، أعلن بوتين تعديلا دستوريا مفاجئا أدى إلى استقالة رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف وحكومته. وأوضح بوتين أن هذا القرار يرجع إلى «ظهور مطلب واضح بالتغيير داخل المجتمع» الروسي، معينا مباشرة على رأس الحكومة الجديدة، ميخائيل ميشوستين، وهو موظف كبير ذو سمعة حسنة، لكن غير معروف.

وبعد أقل من أسبوع عن هذا الإعلان، رفع بوتين إلى مجلس النواب الروسي التعديلات الدستورية التي تنص خصوصا على تعزيز دور البرلمان في اختيار رئيس الوزراء، وتحديد الولايات الرئاسية التي يسمح لشخص واحد بتوليها بولايتين فقط، وإنشاء مجلس دولة له صلاحيات واسعة.

وأعلن بيسكوف أن «جميع المبادرات التي طرحها رئيس الجمهورية هي موضع ترحيب كبير، وتبقى الأولوية لتنفيذها ومناقشتها». وطلب الصحفيون من بيسكوف توضيح خلفية «سرعة» اتخاذ تلك الإجراءات.

المعارضة الروسية تنظم احتجاجا كبيرا على خطة بوتين «الحكم للأبد» في فبراير

وأجاب بيسكوف: «لم نضع مواعيد ثابتة» للانتهاء من تنفيذ الإصلاحات، «لكن من المؤكد أنها لن تستغرق الكثير من الوقت». ويفترض أن يدرس النواب التعديلات الدستورية ابتداء من الخميس، حسب ما نقلت وكالة «ريا» نوفوستي الروسية للأنباء عن مسؤول كبير في مجلس النواب الروسي «الدوما».

وأعادت هذه التعديلات التي اقترح بوتين أيضا طرحها لاستفتاء شعبي، التكهنات حول المستقبل السياسي لبوتين الموجود في الحكم منذ 20 عاما بعد نهاية ولايته العام 2024، والتي لا يحق له بعدها نظريا الترشح من جديد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم