Atwasat

بومبيو يحض المجموعة الدولية على دعم جهود إزاحة مادورو

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 يناير 2020, 06:55 مساء
WTV_Frequency

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين المجموعة الدولية إلى «مواصلة دعم» الجهود «لإنهاء طغيان» الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال بومبيو بحسب الترجمة الرسمية بعد لقائه الرئيس الكولومبي ايفان دوكي في بوغوتا «يجب أن يواصل العالم دعم جهود الشعب الفنزويلي للعودة الى الديموقراطية وإنهاء طغيان مادورو الذي يترك أثرا في كولومبيا وكل المنطقة»، وفق «فرانس برس».

وبومبيو الذي بدأ في كولومبيا جولته السابعة في أميركا اللاتينية والكاريبي، أضاف أن واشنطن ستواصل العمل من أجل «إعادة الديموقراطية الى فنزويلا» معتبرا أن «المواطنين يرفضون السلطوية ويطالبون بالحرية».

وندد من جانب آخر «بالبؤس الذي ألحقه» مادورو بشعب بلاده التي تشهد أزمة دفعت بنحو 4,6 ملايين فنزويلي الى الرحيل في السنوات الماضية بينهم 1,6 مليون انتقلوا الى كولومبيا المجاورة.

وقال بومبيو إن «الرئيس دوكي وأنا نؤكد تعهدنا حيال القيم المشتركة لدينا، وعلى رأسها الأزمة الإنسانية الكبرى التي تسبب بها نظام مادورو». ويلتقي بومبيو أيضا في بوغوتا الاثنين المعارض الفنزويلي خوان غوايدو الذي تعترف نحو خمسين دولة به رئيساً بالوكالة لفنزويلا.

من جانب آخر، سيشارك الثلاثاء في المؤتمر الوزاري الثالث القاري حول مكافحة الإرهاب الذي يضم ممثلين ل25 دولة في ضواحي بوغوتا.

في بروكسل أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين للصحافيين أن غوايدو سيأتي الاربعاء الى بروكسل لكي يعقد اجتماعا معه. وفي كراكاس أعلن النائب الفنزويلي ستالين غونزاليس الاثنين ان المعارض خوان غوايدو سيشارك في منتدى دافوس الذي يفتتح الثلاثاء

وقال غونزاليس إن غوايدو سيشارك الخميس في سويسرا في «المنتدى الاقتصادي العالمي» بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وغوايدو الذي أُعيد انتخابه في الخامس من يناير على رأس البرلمان، الهيئة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة في فنزويلا، يحاول منذ عام إطاحة الرئيس نيكولاس مادورو بلا جدوى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم