Atwasat

نشطاء روس يرفعون شعارات ضد بوتين في مسيرة بموسكو

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 يناير 2020, 05:42 مساء
WTV_Frequency

تظاهر أكثر من ألف ناشط معارض من توجهات مختلفة وسط موسكو الأحد عقب اقتراح الرئيس فلاديمير بوتين تعديل الدستور.

وردد المحتجون، أغلبهم نشطاء شباب معادون للفاشية، شعارات من قبيل «ثورة» و«لا للديكتاتورية» كما رفع بعضهم نسخا من الدستور، وفق «فرانس برس».

وأحيت المسيرة السنوية غير المرخص لها ذكرى المحامي ستانيسلاف ماركيلوف والصحافية أناستازيا بابوروفا اللذين قتلا في موسكو برصاص قوميين متطرفين عام 2009.

وانضم عدد من النواب المحليين المستقلين بينهم يوليا غاليمينا ومواطنون معارضون الى المسيرة رافعين نسخا من الدستور ومرددين شعار «بوتين ارحل!». واعتقلت الشرطة عدة مشاركين بينهم متظاهر يرفع لافتة تدعو بوتين الى التنحي.

وشارك أكثر من 1400 شخص في المسيرة، وفق منظمة مستقلة لرصد التظاهرات السياسية. وتأتي التظاهرة بعد أن فاجأ بوتين الروس الأربعاء باقتراح تعديلات على الدستور ستكون الأولى من نوعها منذ اقراره في ظل حكم بوريس يلتسين عام 1993.

وتزامن إعلان بوتين مع استقالة الحكومة. ويرى عدة مراقبين أن اقتراحات بوتين تهدف الى ضمان إحكام قبضته على السلطة بعد مغادرته الكرملين، كما اتهمه معارضون بتدبير «انقلاب دستوري».

وعدد المشاركين في تظاهرة الأحد كان محدودا مقارنة مع احتجاجات الصيف الماضي عندما نزل عشرات الآلاف إلى شوارع موسكو للاحتجاج على اقصاء مرشحين معارضين من الانتخابات المحلية، ما أدى إلى حملة اعتقال واسعة وصدور أحكام سجن بحق عدد من المتظاهرين.

وقالت النائبة المحلية يوليا غاليمينا إن من المهم التظاهر ضد محاولات بوتين التمسك بالسلطة وتغيير الدستور والتي اعتبرتها «انقلابا». وقالت غاليمينا على «فيسبوك» إن التظاهرة ليست سوى «بداية حملة (مقاومة) مدنيّة».

لكن المعارض البارز أليكسي نافلني قال إنه لا يساند مسيرات «تدافع عن الدستور». وأضاف على «تويتر» إن «الدستور الروسي سيء» لأنه أتاح للحكام «اغتصاب السلطة" وبالتالي «لا حاجة لحمايته». وقال مراقبون إن اقتراحات بوتين باغتت معارضيه ودقت اسفينا جديدا بين مكونات المعارضة الروسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم