Atwasat

الأردن يشدد على ضرورة بقاء قوات التحالف الدولي في المنطقة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 يناير 2020, 05:59 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس في عمان الإثنين أهمية بقاء قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في المنطقة وتماسكه لمحاربة تنظيم «داعش» الذي «لايزال خطره قائما».

وحذر الملك عبد الله الثاني في مقابلة مع شبكة التلفزيون «فرانس 24» بثت الإثنين من عودة التنظيم وصعوده مجددا في الشرق الأوسط، بحسب «فرانس برس». وقال الصفدي في المؤتمر «لا بد أن نحافظ على تماسك التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب لان في استمرارية تماسك هذا التحالف قدرة لنا جميعا على مواجهة هذا التحدي».

وحذر من أن «تفككه يمثل فرصة للمتطرفين للتسلل عبر الفراغ الذي سيحدث وإعادة بناء قدراتهم». وأوضح الصفدي أن «الارهاب لايزال خطره قائما، داعش فقد السيطرة المكانية ولكنه مايزال خطرا أمنيا ومازال يحاول اعادة بناء قدراته»

وأضاف أن «تماسك التحالف الدولي ضد الارهاب شيء أساسي ونأمل ان نستطيع تجاوز ماجرى فيما يتعلق بالعراق وايران ونحافظ على وجود القوات التي تعمل في اطار التحالف وغيرها في المنطقة في اطار هذه المهمة التي نعتبرها ضرورية بالنسبة لنا».

وأكد الصفدي أن «مصلحة العراق ومصلحة المنطقة برمتها ان نحافظ على تماسك التحالف الدولي». ودعا البرلمان العراقي في الخامس من يناير الحالي الى إخراج القوات الأجنبية من البلاد، وضمنهم نحو 5200 جندي أميركي ساعدوا القوات المحلية في دحر تنظيم «داعش» منذ العام 2014.

وجرى تصويت البرلمان اثر غارة جوية أميركية بطائرة مسيّرة في بغداد قبل يومين من الجلسة أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس. من جهته، قال ماس خلال المؤتمر الصحافي بحسب ترجمة وزارة الخارجية الأردنية إن «الجنود الألمان في اربيل وفي الكويت سيبقون هناك حتى نحصل على رد نهائي من الحكومة العراقية».

وأضاف «من المحتمل أن يستغرق هذا وقتا قليلا، هناك حوارات عديدة مع الحكومة العراقية ومع شركائنا الدوليين»، مؤكدا أن «محاربة داعش تتطلب جهودا دولية. نواصل جهودنا الحثيثة وعلينا أن نقبل بقرار الحكومة العراقية».

وأشار إلى أن القوات الألمانية باقية إلى حين التوصل إلى «اسس مشتركة» عبر الحوار مع الحكومة العراقية. وحذر ماس من أن انسحاب الحضور الدولي من العراق «سيشكل أرضية خصبة للارهاب».

وقبيل جولة أوروبية يبدأها الثلاثاء تشمل بروكسل وستراسبورغ وباريس حذر عاهل الأردن في المقابلة من «عودة وإعادة تأسيس لداعش» ليس فقط جنوب وشرق سوريا بل في غرب العراق ايضا. ويشارك الأردن منذ أعوام بفعالية في تحالف دولي تقوده واشنطن ينفذ ضربات تستهدف «داعش» في سورية والعراق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم