Atwasat

باكستان تدعو واشنطن وطهران إلى خفض التوترات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 يناير 2020, 05:01 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، الإثنين، إن بلاده يجب أن لا تنجر إلى أي نزاع بين الولايات المتحدة وإيران، داعيًا البلدين إلى خفض التوترات عقب مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني الأسبوع الماضي.

وتتشارك باكستان وإيران حدودًا طولها 997 كلم، وسعت لعقود إلى إقامة علاقات متوازنة مع إيران في ظل علاقاتها القوية مع السعودية، كما أنها تمثل المصالح القنصلية الإيرانية في الولايات المتحدة، وفق «فرانس برس».

«فرانس برس»: مقتل قاسم سليماني قد يغير الداخل الإيراني ويؤثر على المعارضة والانتخابات

واستمر تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، الإثنين، بعد مقتل سليماني (62 عامًا) في ضربة جوية أميركية؛ ما دفع إيران إلى التوعد بـ«انتقام قاسٍ» من الولايات المتحدة. وصرح قريشي أمام البرلمان بالقول: «لن نصبح جزءًا من جهود إشعال النار، ولن نسمح باستخدام أراضينا ضد أي دولة، وذلك في إطار سياستنا لمنع زعزعة استقرار المنطقة».

وأضاف أن «اندلاع النزاع سيكون كارثيًّا، وسيشملنا»، عارضًا المساعدة في التوسط كما فعلت باكستان سابقًا. والعام الماضي قام رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بزيارات بين السعودية وإيران لاحتواء التوتر بينهما.

وكان سليماني من أكثر الشخصيات التي تحظى بشعبية بين الإيرانيين، ولعب دورًا كبيرًا في بناء وقيادة الميليشيات الشيعية في الشرق الأوسط؛ بهدف توسيع النفوذ الإيراني.

حشود إيرانية تهتف ضد أميركا وإسرائيل في تشييع جثمان قاسم سليماني

وتراقب قوات الأمن في باكستان التي تعتنق غالبية سكانها المذهب السني، الشيعة المتشددين الذين يعتقد أنهم توجهوا إلى الشرق الأوسط لتلقي التدريب من الميليشيات الإيرانية، خشية إطلاقهم حملة دامية مذهبية عند عودتهم إلى البلاد.

وزعمت إيران كذلك أن متشددين استخدموا باكستان منصة لشن هجمات، واتهمت انتحاريًّا باكستانًّا العام الماضي بقتل 27 من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم