Atwasat

28 قتيلا حصيلة الإعصار فانفوني في الفليبين

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 27 ديسمبر 2019, 05:27 مساء
WTV_Frequency

ارتفعت حصيلة إعصار فانفوني الذي ضرب وسط الفيليبين يوم عيد الميلاد إلى 28 قتيلا اليوم الجمعة، بحسب السلطات التي رجحت أن تواصل الحصيلة ارتفاعها، وتسبب هذا الإعصار الذي رافقته هبات رياح بلغت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة، بأضرار مادية جسيمة بعدما ضرب قرى نائية ومناطق سياحية شهيرة وسط البلاد الأربعاء.

وأكّدت السلطات مقتل 28 شخصا، ارتفاعا مقارنة بحصيلة الخميس التي بلغت 16 قتيلا، بعد ما وردت معلومات من المناطق الأكثر تضررا حيث انقطعت خدمات الانترنت والهواتف الخلوية، وقال المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية إنّ عدد الضحايا سيزيد ونأمل الا يحدث ذلك، مشيرا إلى أن 12 شخصا لا يزالوا في عداد المفقودين. وضمن القتلى عدة اشخاص من أسرة واحدة غرقوا وشرطي صعقه التيار الكهربائي بعد سقوط أحد الأعمدة خلال دورية ورجل سقطت عليه شجرة جوز الهند، وفق وكالة «فرانس برس».

وأفسد الإعصار موسم عيد الميلاد لمئات الآلاف في هذا الأرخبيل الآسيوي حيث يشكل المسيحيون الكاثوليك الغالبية. كما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من سكان الساحل والأراضي المنخفضة الذين اجبروا على الاحتفال بعيد الميلاد في مراكز إيواء، فيما لم ينجح آخرون في اللحاق بالتجمعات الأسرية التقليدية للمناسبة بسبب إلغاء رحلات جوية وعمل العبارات.

اقرأ أيضا: الإعصار كاموري يقتل شخصين في الفيليبين ويغلق مطار مانيلا   

ومن المناطق التي ضربها «فانفوني» جزيرة بوراكاي الصغيرة بوسط الفيليبين وجزيرة كورون (غرب) ومواقع أخرى تشكل وجهات مفضلة للسياح وخصوصا الأجانب، بشواطئها الرملية. ورغم أن الرياح العاتية اقتلعت أشجار جوز الهند وحطمت نوافذ المنازل، إلا أن أحدا لم يقتل في الجزيرة. ومع أن قوته تراجعت قليلا، يتبع «فانفون» مسار الإعصار «هايان» الذي تسبب بأكبر الخسائر للبلاد تمثلت بأكثر من 7300 قتيل ومفقود العام 2013 وضرب مدينة تاكلوبان خصوصا.  واتجه الإعصار نحو بحر الصين الجنوبي، في طريقه إلى فيتنام اليوم.

ويضرب الفيليبين سنويا نحو عشرين اعصارا توقع مئات القتلى وتزيد من مستويات الفقر. وفي يوليو الماضي أفادت دراسة أجراها بنك التنمية الآسيوي ومقره مانيلا أن العواصف المتكررة تقلص الإنتاج الاقتصادي في الفيليبين بنسبة 1% تصبح 3% عند حدوث عواصف أقوى.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم