Atwasat

إيران تُوقف عائلة شاب قُتل في اضطرابات الشهر الماضي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 ديسمبر 2019, 02:33 مساء
WTV_Frequency

أوقفت السلطات الإيرانية عائلة شاب قُـتل في أعمال العنف التي اندلعت خلال احتجاجات الشهر الماضي على رفع أسعار الوقود، حسبما نشرت وكالة «فرانس برس» اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية، المقربة من المحافظين المعتدلين، عن ما وصفته بمصدر مطلع، أن عائلة بويا بختياري الذي «قُـتل بشكل مثير للشبهات في أعمال الشغب الأخيرة» دُعيت لإجراء محادثات مع السلطات، لافتة إلى أن العائلة كانت «تنفذ مشروعًا مناهضًا للثورة الإسلامية».

اقرأ أيضا «العفو الدولية»: 304 قتلى خلال احتجاجات نوفمبر في إيران

وأضافت «مهر»: «نتيجة ذلك، أوقفت هذه العناصر بناءً على أمر قضائي لحماية النظام وأمن الأشخاص الشرفاء ومَن تضرروا بسبب القائمين بأعمال الشغب».

وذكرت تقارير إعلامية أن بختياري البالغ من العمر27 عامًا، قُتل في مدينة كرج غرب طهران، في أعمال عنف اندلعت في منتصف نوفمبر الماضي، خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد على خلفية قرار الحكومة المفاجئ رفع أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 200%، حسب «فرانس برس».

وأعلن حساب بختياري في «إنستغرام»، الذي يعتقد حاليًا أن والده يديره، أن الذكرى الأربعين لوفاته ستقام في مقبرة كرج، الخميس المقبل، ولا يزال الحساب مفعلًا إلى اليوم مع وجود أكثر من 18 ألف متابع له.

ولم تنشر إيران بعد أرقامًا رسمية للعدد الإجمالي لضحايا الاحتجاجات، لكن منظمة العفو الدولية قدرته بأكثر من 300 قتيل، فيما نفى مسؤول أمني إيراني تقريرًا في وسائل إعلام أجنبية، أمس الإثنين، أشار إلى أن العدد بلغ 1500 قتيل مؤكدًا أنه مبني على «حملة دعائية كاذبة».

وخلال الاضطرابات في إيران التي بدأت في 15 نوفمبر، تعرضت مراكز شرطة لهجمات، بينما نُهب متاجر وأُحرقت محطات بنزين ومصارف فيما قطعت السلطات الإنترنت لأسبوع. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت حينذاك ما قيل إنها مشاهد للحملات الأمنية التي شهدتها الاحتجاجات بما في ذلك تسجيلات تظهر قوات الأمن تطلق النار على متظاهرين عزّل أو تضربهم بالهراوات، حسب «فرانس برس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم