Atwasat

تنديد أممي بتصاعد وتيرة الأعمال القتالية شمال غرب سورية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 ديسمبر 2019, 08:15 مساء
WTV_Frequency

نددت الأمم المتحدة، الأربعاء، بتصاعد وتيرة الأعمال القتالية في محافظة إدلب في شمال غرب سورية، بعد مقتل نحو ثلاثين مدنيا جراء القصف خلال يومين.

وتعرضت محافظة إدلب، الأربعاء، لقصف كثيف من قوات النظام وحليفتها روسيا، أوقع أربعة قتلى، غداة مقتل 23 مدنيا على الأقل وإصابة ثلاثين آخرين بجروح جراء قصف بري وجوي لقوات النظام على بلدات عدة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، وفق «فرانس برس».

وقتل اثنان الأربعاء بقصف لقوات النظام بالبراميل المتفجرة على مدينة معرة النعمان، حيث شاهد مصور وكالة «فرانس برس» كتلة نيران ضخمة إثر قصف استهدف مبنى قيد الإنشاء قبل أن تتصاعد سحب الدخان منه.

ودانت نجاة رشدي المستشارة الإنسانية لمبعوث الأمم المتحدة إلى سورية في بيان الأربعاء «التكثيف الأخير في وتيرة الأعمال القتالية في شمال غرب سورية، خصوصا القصف الجوي والتقارير عن استخدام البراميل المتفجرة» التي تسببت «بمقتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال».

وقالت: «رغم التأكيدات المتكررة أن الأطراف المتقاتلين يقصفون أهدافا عسكرية مشروعة فقط، تستمر الهجمات على المرافق الصحية والتعليمية».

ودعت المسؤولة الأممية إلى «وقف فوري للتصعيد وحثت الأطراف جميعا على احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي، بما في ذلك الالتزام بضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية».

وتتعرض محافظة إدلب التي تم التوصل فيها قبل أشهر إلى اتفاق هدنة توقف بموجبه هجوم واسع لقوات النظام على المنطقة، قصفا تشنه طائرات حربية سورية وروسية منذ أسابيع تسبب مع اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة، مما تسبب بمقتل مئات الأشخاص من مدنيين ومقاتلين.

وتؤوي المحافظة ومناطق محاذية لها في محافظات مجاورة نحو ثلاثة ملايين نسمة نصفهم من النازحين، وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) على الجزء الأكبر منها وتنشط فيها أيضا فصائل إسلامية ومعارضة أقل نفوذا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم