Atwasat

تدابير غير معتادة.. البيت الأبيض يحافظ على سرية رحلة ترامب لأفغانستان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 30 نوفمبر 2019, 05:34 مساء
WTV_Frequency

بسبب ما اُشتهر عن البيت الأبيض من تسريبات وثغرات أمنية في السابق، اتخذ المسؤولون تدابير غير معتادة للحفاظ على سرية رحلة الرئيس دونالد ترامب في عيد الشكر إلى أفغانستان.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إنه تم ترتيب قصة وهمية عن تحركاته تضمنت نشر تغريدات معدة سلفًا، بينما كانت طائرته في الجو، بحسب «رويترز».

وكان ترامب هبط يوم الخميس فجأة، دون إعلان مسبق، على القوات الأميركية في قاعدة «باغرام» الجوية العسكرية بأفغانستان في أول رحلة يقوم بها للبلاد، وثاني رحلة يقوم بها إلى منطقة حرب خلال رئاسته.

وشارك القوات في عشاء تم فيه تقديم الديك الرومي التقليدي، كما وقف لالتقاط الصور الذاتية مع الجنود قبل أن يعلن للصحفيين أن الولايات المتحدة وحركة «طالبان» تأملان استئناف محادثات السلام.

ربما كان أكثر الجوانب إثارة للدهشة في الرحلة التي استغرقت 33 ساعة ذهابًا وإيابًا نجاح الإدارة في الاحتفاظ بسريتها حتى فترة قصيرة قبل مغادرة الرئيس لأفغانستان عائدًا على بلاده. وقالت ستيفاني جريشام، الناطقة باسم البيت الأبيض، إن الإعداد للرحلة استغرق أسابيع.

ولم يُطلع البيت الأبيض على الرحلة سوى دائرة محدودة من المسؤولين نظرًا للتسريبات المتكررة، ونزوع ترامب نفسه لاستخدام موقع «تويتر» دون أي قيود. ويوم الثلاثاء سافر ترامب إلى منتجع مارالاغو الذي يمتلكه في فلوريدا كما كان مقررًا، وبصحبته قافلة الصحفيين المعتادة التي تتبعه في كل رحلاته.

وعندما انتظر الصحفيون ظهوره بعد ظهر يوم الخميس في مؤتمر عبر الهاتف مع القوات وفق جدول أعماله الرسمي علموا أنه سافر أثناء الليل إلى أفغانستان، قاطعًا مسافة 13400 كيلومتر لزيارة الجنود شخصيًّا. وقالت غريشام لمجموعة صغيرة من المراسلين على متن طائرة الرئيس، مساء يوم الأربعاء، لتفسير إخفاء البيت الأبيض تحركات ترامب الحقيقية: «إنها منطقة خطرة وهو يريد أن يدعم الجنود».

وقبل ذلك بساعات كانت تلك المجموعة من المراسلين تجمعت سرًّا في مرآب للسيارات بالقرب من قاعدة أندروز المشتركة خارج واشنطن، وهي نقطة انطلاق معتادة يبدأ منها ترامب رحلاته حيث تم نقلهم بسيارات ميني فان إلى المجمع.

وقيل لأفراد المجموعة قبل ذلك إن ترامب سيسافر سرًّا إلى موقع لم يتم الكشف عنه. وما أن دخل أفراد المجموعة القاعدة حتى تمت مصادرة كل الهواتف الذكية وأي أجهزة يمكن أن تبث إشارة، ولم ترد الأجهزة لأصحابها إلا بعد ساعتين من وصول ترامب إلى باغرام أكبر القواعد الأميركية في أفغانستان.

وقالت غريشام إنه لم يتح لأحد خلال الرحلة، التي استغرقت 13 ساعة على متن طائرة الرئاسة، استعمال الهواتف بما في ذلك العاملون في البيت الأبيض. وأُطفئت غالبية أنوار مقصورة الركاب في الطائرة وظلت نوافذها مغلقة.

وفي عيد الميلاد الماضي وأثناء السفر لزيارة القوات في العراق، اكتشف أحد هواة رصد الطائرات طائرة الرئاسة الأميركية فوق إنجلترا وبث صورة لجسمها ذي اللون الفيروزي المميز، مما أثار عاصفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتكهن كثيرون حينها بأن ترامب في طريقه إلى منطقة حرب، وأشاروا إلى الهدوء غير المعتاد على حسابه على موقع «تويتر» بعد نشر عشرات التغريدات في اليوم السابق. أما هذه المرة، فقد قالت غريشام إن البيت الأبيض أجرى ترتيبات لضمان استمرار حساب الرئيس على «تويتر» الذي نشر تغريدات تهنئة بعيد الشكر وهو في الجو بما في ذلك تغريدة شكر فيها الجيش.

ووسط هتافات تردد «يو إس إيه»، في إشارة للأحرف الثلاثة الأولى من اسم الولايات المتحدة الأميركية باللغة الإنجليزية، قال ترامب في كلمته بقاعدة باغرام «حضرنا عشاءً لطيفًا لمناسبة عيد الشكر. كنت أحسب أنني سأحضره في مكان آخر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم