Atwasat

حليف لترامب في مجلس الشيوخ يعطل قرارا حول إبادة تركيا للأرمن

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 نوفمبر 2019, 09:54 مساء
WTV_Frequency

عطل سيناتور جمهوري بارز التقى رئيس تركيا رجب إردوغان أثناء زيارته واشنطن قرارا في مجلس الشيوخ الأميركي يعترف بإبادة الأرمن في تركيا العثمانية، وذلك بعد أن تم تبنيه بأغلبية ساحقة في مجلس النواب في نهاية أكتوبر الماضي.

وأعاق السيناتور ليندسي غراهام محاولة أعضاء ديمقراطيين تبني هذا القرار عبر إجراء سريع في مجلس الشيوخ، وذلك بعد نحو ساعة فقط من لقائه إردوغان الأربعاء في البيت الأبيض، وفق «فرانس برس».

وقال غراهام إن اعتراضه على الإجراء هدف إلى «عدم تغيير التاريخ أو إعادة كتابته، والتعامل مع الحاضر». وعارض هذا السيناتور المقرب من ترامب بشدة قرار سحب القوات الأميركية من شمال شرق سورية. وقال كلاما لاذعا بحق تركيا بعد توغلها في هذه الأراضي السورية بعد قرار الانسحاب الأميركي.

غضب ديمقراطي
ولا يزال من الممكن عرض القرار على التصويت عبر إجراء كلاسيكي من خلال رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل. لكن موقف غراهام أثار غضب الديمقراطيين. وقالت ممثلة الديمقراطيين كاترين كلارك في تغريدة «إذا كنت، يا ليندسي غراهام، لا يمكنك إدانة إبادة، فلأجل ماذا تكافح؟».

وقال السيناتور الديمقراطي روبرت ميننديز الذي عرض الإجراء السريع أنه سيواصل «الكفاح حتى يعترف مجلس الشيوخ بهذه الواقعة التاريخية». وتعترف بإبادة الأرمن نحو ثلاثين دولة وكثير من المؤرخين. وبحسب تقديرات فإن ما بين 1.2 و1.5 مليون أرمني قتلوا أثناء الحرب العالمية الأولى بيد قوات الإمبراطورية العثمانية التي كانت حليفة لألمانيا والنمسا-المجر.

لكن تركيا ترفض استخدام مصطلح «إبادة» متحدثة عن مجازر متبادلة على خلفية حرب أهلية ومجاعة خلفت مئات آلاف القتلى من الجانبين. وكان تبني هذا القرار في مجلس النواب بأغلبية ساحقة (405 من 435 صوتا) أثار غضب السلطات التركية التي نددت بما اعتبرته «إهانة» وإجراء «لا قيمة له».

وجدد إردوغان في البيت الأبيض الأربعاء معارضته. وحذر خلال مؤتمر صحفي مع ترامب من «مزاعم تستخدم بغرض تسميم العلاقات الثنائية» بين البلدين. وقال إن القرار الذي تم تبنيه «كان يهدف إلى ذلك وجرح في العمق الأمة التركية» معربا عن أمله في أن يتمكن مجلس الشيوخ من إخراج «الولايات المتحدة من هذه الحلقة المفرغة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
استئناف القتال في بورما على الحدود مع تايلاند
استئناف القتال في بورما على الحدود مع تايلاند
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم