Atwasat

غامبيا تقاضي بورما أمام «العدل الدولية» بارتكاب إبادة جماعية ضد الروهينغا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 نوفمبر 2019, 09:12 مساء
WTV_Frequency

وُجّهت لبورما الإثنين اتّهامات بارتكاب إبادة جماعية في دعوى رفعتها غامبيا أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة على خلفية قمع أقلية الروهينغا المسلمة في البلد الواقع في جنوب شرق آسيا، وفق ما أعلنت الحكومة الغامبية.

وأكدت غامبيا أنها رفعت الدعوى على بورما أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي باسم منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة. وتتّهم الدعوى بورما ذات الغالبية البوذية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة في عام 1948 بقمعها العسكري لأقلية الروهينغا المسلمة في ولاية راخين، وفق «فرانس برس».

ودفعت حملة القمع التي شنّتها بورما في عام 2017 نحو 740 ألف شخص من أبناء هذه الأقلية إلى عبور الحدود إلى بنغلادش هربا من أعمال العنف التي يقول محققو الأمم المتحدة إنها ترقى إلى مصاف «الإبادة الجماعية».

وجاء في بيان أصدره وزير العدل الغامبي أبو بكر تامبادو أن «غامبيا تتّخذ هذا الإجراء للمطالبة بالعدالة وبالمحاسبة عن الإبادة الجماعية التي ترتكبها بورما بحق أقلية الروهينغا».

وأعلن مكتب المحاماة «فولي هوغ» الذي يمثّل غامبيا في بيان أنه من المقرر أن تعقد المحكمة أولى جلسات الاستماع في ديسمبر بناء لطلب غامبيا اتّخاذ إجراءات احتياطية عاجلة «لحماية الروهينغا من التعرّض لمزيد من الأذى»، واصفا الدعوى بأنها «تاريخية».

وأشادت منظّمة هيومن رايتس ووتش بخطوة غامبيا واعتبرتها «أول تدقيق قضائي» في جرائم يشتبه في أن بورما ارتكبتها بحق الروهينغا. ويعيش نحو مليون من أفراد الروهينغا في أكثر من ثلاثين مخيما في منطقة كوكس بازار على الحدود الجنوبية الشرقية لبنغلادش. ولا تعترف بورما بالروهينغا كأقلية رسمية وتعتبرهم بنغاليين رغم أن العديد من عائلاتهم عاشت في بورما لأجيال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم