Atwasat

إيران وروسيا تطلقان مرحلة جديدة من تعاونهما في المجال النووي بمفاعل ثان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 نوفمبر 2019, 07:01 مساء
WTV_Frequency

أطلقت طهران وموسكو الأحد مرحلة جديدة من أعمال البناء الخاصة بمفاعل ثان في بوشهر، في المحطة الكهربائية الوحيدة في ايران التي تعمل بالطاقة النووية.

وقام علي أكبر صالحي نائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، مع الكسندر لوكشين المدير المساعد لوكالة روساتوم النووية الروسية، بوضع حجر الأساس لهذا المفاعل في بوشهر في جنوب غرب ايران، وفق «فرانس برس».

وتتضمن خطة المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بناء مفاعل ثالث لاحقا في بوشهر. وقال صالحي خلال الاحتفال «بحلول العام 2027 او 2028 وبعد الانتهاء من الاعمال سنصل الى انتاج 3000 ميغاوات من الكهرباء عبر الطاقة النووية».

وكان المفاعل الاول في المحطة بقوة 1000 ميغاوات وضع قيد العمل عام 2011. وكانت ايران وروسيا أعلنتا هذا المشروع رسميا في الثاني من نوفمبر 2017 على هامش زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران. واستنادا الى الاتفاق الدولي حول الملف الايراني الذي تم التوصل اليه عام 2015 في فيينا، على روسيا تسليم ايران الوقود الذي تحتاج اليه لتشغيل المفاعلات الكهربائية النووية.

وبات اتفاق فيينا في مهب الريح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في مايو 2018 قبل أن تعيد فرض عقوبات اقتصادية قاسية على النظام الايراني. وردا على هذه العقوبات باشرت إيران في مايو الماضي التخلي تدريجيا عن التزامها القيود الواردة في هذا الاتفاق.

دوباشرت إيران الخميس تنفيذ المرحلة الرابعة من خطة خفض التزاماتها هذه، عبر اعادة العمل بنشاطات تخصيب اليورانيوم التي كانت وافقت على تجميدها في مصنع فوردو الواقع على بعد 180 كيلومترا جنوب طهران.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم