Atwasat

ألمانيا ردًا على فرنسا: حلف شمال الأطلسي «الركيزة الأساسية لدفاعنا»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 نوفمبر 2019, 04:04 مساء
WTV_Frequency

وصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأحد، حلف شمال الأطلسي بأنه «الركيزة الأساسية لدفاعنا» وذلك في تصريح يخالف موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الحلف، الذي وصفه أنه في حالة «موت سريري».

وأكدت ميركل في بيانها الأسبوعي الذي خصصته لإحياء الذكرى 64 لتأسيس الجيش الألماني، أن «حلف شمال الأطلسي الركيزة الأساسية لدفاعنا»، بحسب «فرانس برس».

وأضافت ميركل التي ستلتقي ماكرون على عشاء في برلين مساء الأحد، برفقة الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، «مع ذلك، فقد أصبح واضحًا أن علينا كأوروبيين وكدول في الاتحاد الأوروبي أعضاء في حلف شمال الأطلسي، تحمل مزيد المسؤولية في المستقبل».

وأشارت إلى أن «ذلك يعني أن علينا تقوية قيادة الجزء الأوروبي من الحلف، ولدينا لذلك تعاون هيكلي في مجال السياسة الدفاعية في الاتحاد الأوروبي، وهي ما نسميها بسكو».

وحذا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس حذو أنغيلا ميركل، بتأكيده في مقالة نشرتها أسبوعية «در شبيغل»، «نريد حلف شمال الأطلسي ونحتاجه». واعتبر أنه «سيكون من الخطأ ترك (الحلف) يتقهقر. من دون الولايات المتحدة، لا ألمانيا ولا أوروبا (ستكونان) في وضع يسمح لهما بحماية النفس بفعالية».

وكان الرئيس الفرنسي اعتبر الخميس أن الحلف في حالة «موت سريري»، منتقدًا قلة التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا والسلوك الأحادي الذي اعتمدته تركيا، الحليفة الأطلسية، في سورية.

وأضاف في مقابلة أجرتها معه مجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية، «يجب أن نوضح الآن ما الغايات الاستراتيجية للحلف الأطلسي». وسارعت المستشارة الألمانية إلى الرد وإعلان أنها لا تشاطر الرئيس الفرنسي رؤيته «الراديكالية». وأضافت: «لا أعتقد أن هذا الحكم غير المناسب ضروري».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم