Atwasat

توقيف 26 شخصًا خلال تظاهرة معارضة للحكومة بكازاخستان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 26 أكتوبر 2019, 04:30 مساء
WTV_Frequency

أوقفت الشرطة أكثر من عشرين شخصا السبت في كازاخستان لمشاركتهم في احتجاجات دعت إليها مجموعة معارضة محظورة انتقدوا خلالها الحكومة والتوسّع الاقتصادي الصيني في البلاد.

واعتقلت قوات الأمن نحو عشرة أشخاص واقتادتهم إلى شاحنات الشرطة في ألماتي، كبرى مدن كازاخستان، وفق «فرانس برس».

وأعلنت الشرطة توقيف ما مجموعه 26 شخصا في ألماتي والعاصمة نور سلطان الواقعة على بعد نحو ألف كلم إلى الشمال، وقال مواطن أوقف في ألماتي للصحافيين إنه يعارض «التمدد الصيني» وإنه «ضد استقدام مصانع صينية إلى هنا».

وتعتبر الصين المجاورة شريكا اقتصاديا رئيسيا لكازاخستان التي تعتبر نفسها «صلة الوصل» في مشروع البنى التحتية الصيني الضخم «الحزام والطريق» الذي تقدّر قيمته بتريليون دولار. لكن مئات الكازاخستانيين نزلوا إلى الشوارع في الأشهر الأخيرة للتعبير عن مخاوفهم من الاستثمارات الصينية في البلاد الغنية بالنفط.

وهتف محتج آخر «ليرحل الرجل العجوز» في إشارة إلى الرئيس الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف الذي، وعلى الرغم من تنحيه في مارس، لا يزال يعتبر «قائد الأمة».

ودعت إلى التظاهرة منظمة «الخيار الديموقراطي» في كازاخستان، وهي مجموعة غير مرخصة يقودها المعارض مختار أبليازوف، قضت محكمة كازاخستانية العام الماضي باعتبارها منظمة متطرفة. وأبليازوف مصرفي سابق ومعارض منفي يقيم في أوروبا الغربية وقد تعهد بإطاحة نظام نزارباييف وخلفه الذي اختاره شخصيا قاسم جومارت توكاييف.

وقال أبليازوف إن توكاييف، وهو دبلوماسي يبلغ 66 عاما، مجرد «قطعة أثاث» سيستبدله نزارباييف بابنته عندما يحين الوقت لذلك. وهذا الشهر وقّع توكاييف أمرا رئاسيا يمنح نزاربييف سلطة إجراء تعيينات وزارية وغيرها.

ويحظر القانون الكازاخستاني التظاهرات غير المرخّصة، وهو أمر من النادر جدا أن يحصل في حالة الاحتجاجات السياسية. وحكم نزارباييف كازاخستان منذ أن كانت جمهورية سوفياتية وهو يرأس الحزب الحاكم «نور أوتان» ومجلس الأمن القومي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كينيا تفتح تحقيقا بمقتل وزير الدفاع و9 قيادات عسكرية
كينيا تفتح تحقيقا بمقتل وزير الدفاع و9 قيادات عسكرية
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
بعد دوي انفجارات في أصفهان.. إعلام أميركي: «إسرائيل» نفذت ضربة ضد إيران
بعد دوي انفجارات في أصفهان.. إعلام أميركي: «إسرائيل» نفذت ضربة ضد...
إيران تفعل دفاعها الجوي بعد وقوع انفجار
إيران تفعل دفاعها الجوي بعد وقوع انفجار
إعلام إيراني: المنشآت النووية القريبة من أصفهان «آمنة تماما»
إعلام إيراني: المنشآت النووية القريبة من أصفهان «آمنة تماما»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم