Atwasat

«رويترز»: أميركا نفذت ضربة إلكترونية سرية على إيران بعد هجوم «أرامكو»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 أكتوبر 2019, 11:34 صباحا
alwasat radio

قال مسؤولان أميركيان إن الولايات المتحدة نفذت عملية إلكترونية سرية استهدفت إيران في أعقاب الهجوم الذي وقع في 14 سبتمبر الماضي على منشآت شركة «أرامكو» السعودية، وحملت واشنطن والرياض مسؤوليته لطهران.

وقال المسؤولان اللذان تحدثا شريطة الحفاظ على سرية هويتهما لوكالة «رويترز»، إن العملية تمت في أواخر سبتمبر واستهدفت قدرة طهران على نشر الدعاية.

وقال أحد المسؤولين إن الضربة أثرت على معدات، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى، وفق «رويترز».

ويسلط ذلك الضوء على مدى سعي إدارة الرئيس دونالد ترامب للتصدي لما تراه عدوانا إيرانيا دون تصعيد الأمر إلى صراع أوسع نطاقا.

وعلقت يبدو أن هذه العملية محدودة النطاق أكثر من عمليات أخرى مماثلة استهدفت إيران هذا العام بعد إسقاط طائرة أميركية مسيرة في يونيو الماضي، وهجوم تردد أن الحرس الثوري الإيراني شنه على ناقلات نفط في الخليج خلال مايو.

وأكدت السعودية بعد الحادث أن الهجوم على شركة أرامكو تم «دون أدنى شك» بدعم من إيران لكنه لم ينطلق من اليمن بل من موقع شمال المملكة يجري التحقق منه، كما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم.

ورفضت إيران الاتهامات الأميركية التي تحملها مسؤولية الهجمات على منشأتي النفط ووصفتها بأنها «غير مقبولة». وتدخل التحالف، الذي تقوده السعودية، في اليمن في شهر مارس العام 2015 في مسعى لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا والتي طردها الحوثيون من العاصمة صنعاء أواخر العام 2014.

وكثفت جماعة الحوثي هجمات الطائرات المسيرة والصاروخية على مدن سعودية العام الجاري. وأدى قصف المنشآت النفطية السعودية إلى خفض إنتاجها بنسبة 10%، مما أسفر عن تغيرات كبيرة في أسعار النفط.

وليست هي المرة الأولى التي تتعرض فيها منشأة نفطية في المملكة لهجوم، إذ سبقها هجمات أخرى، كما اعترضت الدفاعات السعودية صواريخ متوسطة المدى، أطلقها الحوثيون خلال السنوات الماضية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
10 قتلى في هجوم على فندق بمدينة سيلايا وسط المكسيك
10 قتلى في هجوم على فندق بمدينة سيلايا وسط المكسيك
«الصحة العالمية»: لا حاجة ملحة لحملات تطعيم جماعية ضد جدري القرود
«الصحة العالمية»: لا حاجة ملحة لحملات تطعيم جماعية ضد جدري القرود
انتخاب الإثيوبي تيدروس أدهانوم لولاية ثانية على رأس منظمة الصحة العالمية
انتخاب الإثيوبي تيدروس أدهانوم لولاية ثانية على رأس منظمة الصحة ...
«موديرنا» تختبر لقاحا محتملا للوقاية من جدري القرود
«موديرنا» تختبر لقاحا محتملا للوقاية من جدري القرود
مناورات «درع نبتون 2022».. عرض قوة لحلف الأطلسي في شرق البحر المتوسط
مناورات «درع نبتون 2022».. عرض قوة لحلف الأطلسي في شرق البحر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط