Atwasat

الأمم المتحدة تنهي عمليات حفظ السلام في هايتي وتدعو لإنهاء الأزمة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 أكتوبر 2019, 09:39 صباحا
WTV_Frequency

أنهى مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، عمليات حفظ سلام في هايتي استمرت 15 عاما معبرا عن الأسف لأن هذا البلد لا يزال يشهد مشكلات اقتصادية وسياسية كبيرة.

وكانت الأمم المتحدة أرسلت قوة حفظ سلام إلى هايتي في أعقاب إطاحة الرئيس آنذاك جان-برتران أريستيد على يد الجيش في 2004 تحت ضغط انتفاضة شعبية.

في 2017 جرى استبدال الجنود بمهمة شرطة تابعة للأمم المتحدة تراجع عددها تدريجيا من 1300 إلى 600 عنصر. وسيتم استبدالهم الآن ببعثة سياسية سيخفض عددها، حسب ما ذكرت «فرانس برس».

ولا تزال هايتي أفقر دول الأميركيتين وتعاني من عدم استقرار سياسي. والعام الماضي غرقت هايتي أكثر في أزمة سياسية وسط احتجاجات مطالبة بمحاربة الفساد وباستقالة الرئيس جوفينيل مويز.

وقال مويز، أمس الثلاثاء، إنه لن يستقيل، مضيفا خلال مؤتمر صحفي «سيكون قرارا غير مسؤول مني إذا قمت بالتوقيع على رسالة استقالة والمغادرة فيما البلد بهذا الشكل».

أيضا قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، إن هايتي تقف على مفترق طرق، مضيفة «نحض الفاعلين في المجتمع السياسي والسياسي والاقتصادي والمدني على العمل بشكل سلمي لمعالجة أكثر التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلد».

وذكرت كرافت أن الولايات المتحدة هي أكبر المانحين لهايتي مع تقديمها 5.2 مليار دولار من المساعدات منذ الزلزال المدمر الذي ضربها في 2010. 

ومنذ وصوله إلى سدة الحكم في فبراير 2017 واجه مويز غضب حركة معارضة ترفض الاعتراف بفوزه في انتخابات تم التشكيك بنتائجها على نطاق واسع. وتصاعد الغضب في أواخر أغسطس إثر نقص في الوقود على مستوى البلاد وتخلل التظاهرات أعمال عنف.

والحكومة في هايتي تقوم بتسيير الأعمال، والانتخابات التشريعية التي كانت مقررة هذا الشهر أرجئت إلى موعد لم يحدد. ويسعى مويز للحوار مع المعارضة التي ترفض ذلك حتى الآن.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن تشاؤم بشأن هايتي في تقرير نشر الثلاثاء، وكتب أن «الأزمة متعددة الأبعاد التي طال أمدها والتي تتصارع معها (هايتي) منذ يوليو 2018 تظهر مؤشرات قليلة على التراجع أو الحل».

وأضاف «أحض جميع اللاعبين أن يضعوا جانبا خلافاتهم ومصالحهم الخاصة للعمل معا من أجل التغلب على الوضع المقلق بشكل متزايد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم