Atwasat

متمردو جنوب السودان يطالبون بانسحاب القوة الأوغندية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 يوليو 2014, 10:08 مساء
WTV_Frequency

أعلن معسكر متمردي جنوب السودان أنه من المقرر أن يعقد وفد يمثلهم محادثات مع الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني في كمبالا غدًا الثلاثاء وأن الوفد سيطلب منه سحب القوات من جنوب السودان؛ حيث تم نشرها لمساعدة حكومة جوبا.

وسيجري مسؤولون من المتمردين محادثات مع الرئيس الأوغندي الذي صرح علانية في يناير أن قواته تدعم رئيس جنوب السودان سيلفا كير ضد المتمردين الذين يتزعمهم نائب الرئيس السابق ريك مشار. وقوبل وجود قوات أوغندية بانتقادات حادة من جانب المتمردين. وتشعر الدول المجاورة لجنوب السودان والقوى الغربية بالقلق من أن هذا الأمر يعقد الجهود لإنهاء صراع نشب قبل سبعة أشهر ودفع هذه الدولة نحو مواجهة مجاعة.

وقال مسؤول أوغندي إن توقيت أي انسحاب ستقرره أوغندا وحدها ولا "يمليه" الآخرون. وأكد مييونغ كون الناطق باسم مشار عن وفد المتمردين: "الموضوع هو فتح صفحة جديدة مع أوغندا والرئيس موسيفيني". وكان يتحدث في العاصمة الإثيوبية؛ حيث تجري محادثات سلام.

ولم يفصح الناطق باسم وزارة الخارجية الأوغندية فريد أوبولوت عن أي تفاصيل عن المحادثات، لكنّه قال: "ستتناول بصفة عامة البحث عن وسيلة للخروج من المأزق في عملية السلام". وعقدت الفصائل المتحاربة محادثات سلام استمرت عدة أشهر في أديس أبابا منذ اندلاع القتال في أواسط ديسمبر لكن لم يتحقق تقدم يذكر.

وانهار اتفاقان لوقف إطلاق النار أحدهما تم التوصل إليه في يناير والثاني من مايو. كما وافق كل من كير ومشار في مايو على بدء محادثات بشأن تشكيل حكومة انتقالية لكن الفكرة لم تحرز تقدمًا منذ ذلك الحين.

وعندما سئل إن كان سيبحث انسحاب القوات الأوغندية مع موسيفيني قال مسؤول من المتمردين: "هذا جزء من الاتفاق. أما فيما يتعلق بكيف ومتى وأين فإن هذا الشيء هو الذي سنبحثه". وقال أوكيللو أوريم الوزير بوزارة الخارجية الأوغندية إن هذه القضية ليست مطروحة للنقاش. وقال لـ"رويترز": "لا أحد سيملي علينا متى نغادر جنوب السودان". ويحتفظ موسيفيني بعلاقات وثيقة منذ فترة طويلة مع كير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم