Atwasat

السعودية ترد على مبادرة الحوثيين: «نحكم على الأفعال لا الأقوال»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 21 سبتمبر 2019, 07:26 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، السبت، أن الرياض ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادرة السلام التي طرحوها، في أول رد فعل سعودي على الاقتراح.

بالمقابل، حذر الحوثيون السعودية وحلفاءها من رفض مبادرتهم، ملوحين بالتصعيد العسكري، وذلك خلال إحيائهم الذكرى الخامسة لسيطرتهم على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، وفق «فرانس برس».

بومبيو: هجمات «أرامكو» مصدرها إيران.. والحوثيون يهددون بضرب الإمارات

وخلافاً لكل التوقعات، أطلق المتمردون، مساء الجمعة، «مبادرة سلام» عبر «إعلانهم وقف الهجمات على السعودية» في انتظار «رد التحية بمثلها أو بأحسن منها»، بعد نحو أسبوع على هجمات غير مسبوقة استهدفت شركة «أرامكو» في شرق المملكة الغنية بالنفط.

وتبنى الحوثيون الهجمات التي استهدفت في 14 سبتمبر منشأة خريص النفطية الواقعة في شرق السعودية، وأضخم مصنع لتكرير الخام في العالم في بقيق على بعد نحو مئتي كيلومتر شمالاً من خريص. لكن واشنطن أكدت أن الهجمات انطلقت من إيران، في وقت تجري السعودية تحقيقًا لمعرفة نقطة الانطلاق، مستبعدة أن تكون الصواريخ والطائرات المسيَّرة التي استهدفت «أرامكو» قد انطلقت من اليمن، بل من موقع شمال المملكة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في الرياض السبت: «نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبِّقون فعلًا (المبادرة) أم لا». وتابع: «بالنسبة للسبب الذي دفعهم لذلك، علينا أن نتفحص المسألة بتعمق».

الحوثيون: طائرات «التحالف السعودي» قصفت سجنا في اليمن ومصرع العشرات

وفي خطاب ألقاه لمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لسيطرة الحوثيين على صنعاء، قال مهدي المشاط رئيس «المجلس السياسي الأعلى»، السلطة السياسية لدى المتمردين، مساء الجمعة: «نعلن وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسيَّر والصواريخ البالستية والمجنحة وكافة أشكال الاستهداف».

وأضاف: «ننتظر رد التحية بمثلها أو بأحسن منها» من جانب الرياض، داعيًا إلى «الانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أي طرف من الأطراف». ويتناقض إعلان الحوثيين هذا تمامًا مع الموقف الذي كانوا يتخذونه حتى الآن، إذ أنهم كانوا في موقع التحدي وهددوا في الأيام الأخيرة بشن هجمات جديدة على السعودية والإمارات.

المتمردون الحوثيون في اليمن يعلنون تعيين «سفير» في طهران

والسبت، أحيا عشرات آلاف من مؤيدي الحوثيين ذكرى سيطرتهم على صنعاء، في تجمع حاشد في العاصمة اليمنية تحت مسمى «الحرية والاستقلال»، حاملين صور قادتهم وأسلحتهم الرشاشة.

وخلال الحفل، حذر محمد علي الحوثي، عضو «المجلس السياسي الأعلى» ورئيس «اللجنة الثورية العليا»، من رفض مبادرتهم لوقف الحرب، وقال: «نحذر دول العدوان من رفض مبادرة الرئيس المشاط، وإن أبوا الموافقة فإننا سنؤلمهم أكثر». وتابع: «التصعيد لا يمكن أن يواجه إلا بالتصعيد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم