Atwasat

لقاء نادر بين الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر وخامنئي في طهران

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 سبتمبر 2019, 12:11 مساء
WTV_Frequency

التقى الزعيم الشيعي العراقي النافذ، مقتدى الصدر، في إيران المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، في ما يعد لقاء نادرا على خلفية الانقسامات بين الزعماء الشيعة في العراق.

وذكرت وسائل إعلام حكومية إيرانية، أن زعيم التيار الصدري والقائد السابق لجيش المهدي اجتمع أيضا مع رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، أمس الثلاثاء، في ذكرى عاشوراء، حسب ما ذكرت «فرانس برس»

وتعد إيران، جارة العراق القوية، مع الولايات المتحدة واحدة من القوتين المؤثرتين في بغداد، لا سيما عبر قاسم سليماني، الجنرال المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري، الذي يزور العراق بانتظام واضطلع بدور رئيسي في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأثار نشر لقطات تظهر مقتدى الصدر في إيران خلال ذكرى عاشوراء، التي يحييها ملايين الشيعة من جميع أنحاء العالم في كربلاء بالعراق، جدلا في بلاده.

وقال البعض في وسائل الإعلام المحلية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، إن إيران استدعت الزعيم الشيعي، الذي سافر إلى المملكة العربية السعودية، الخصم الإقليمي لطهران قبل عامين، ورفض الانضمام إلى المعسكر الموالي لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات التشريعية في مايو 2018.

ورأى آخرون في المقابل أن هذه الزيارة وهذه اللقاءات التي جرت على أعلى مستوى هي دليل على أن طهران اختارت دعم مقتدى الصدر، بدلا من تحالف الفتح، الذي يضم مقاتلين سابقين مناهضين لتنظيم الدولة الإسلامية، ومعظمهم انبثقوا من صفوف الفصائل الشيعية الموالية لإيران.

وقبل أسبوع، أطلق مقتدى الصدر، الذي كان في طليعة الاحتجاجات من أجل مكافحة الفساد ولديه عدد كبير من المتتبعين على «تويتر» في العراق، حملة ضد الخط المتشدد في هذا التحالف، متهما إياه بأنه «يريد تحولا من دولة يتحكم بها القانون إلى دولة الشغب، وإذا لم تتخذ الحكومة إجراءاتها الصارمة.. فإني أعلن براءتي منها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أميركا ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا «هذا الأسبوع»
أميركا ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا «هذا الأسبوع»
«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا
«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم