Atwasat

بريطانيا تمنح مواطني الاتحاد الأوروبي تأشيرات لثلاث سنوات بعد بريكست

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 سبتمبر 2019, 12:49 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت الحكومة البريطانية الأربعاء، عن برنامج جديد للهجرة يشمل معظم المواطنين الأوروبيين الراغبين بالقدوم إلى بريطانيا، في حال خروجها من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاق، وذلك لطمأنة الشركات بأنها ستكون قادرة على الاستمرار في التوظيف.

وستتيح السياسة الجديدة للمهاجرين وأقاربهم من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، التي تشمل الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليشتينشتاين والنروج وسويسرا، التقدم بطلبات للعيش والعمل في بريطانيا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وفق وكالة «فرانس برس».

وقالت وزارة الداخلية البريطانية إن هذه الخطوة، التي ستستمر حتى نهاية عام 2020، تؤشر إلى «نهاية حرية الحركة في شكلها الحالي» بين الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وأضافت في بيان أنّ «مواطني هذه الدول الذين سينتقلون إلى المملكة المتحدة بعد خروجنا من الاتحاد الأوروبي وحتى نهاية عام 2020، سيكونون قادرين على الحصول على وضعية مؤقتة للإقامة حتى ثلاث سنوات».

وتابعت «هذا سيطمئن الشركات بأنها ستكون قادرة على التوظيف بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي»، مضيفة «سيكون باستطاعة الأوروبيين زيارة بريطانيا في رحلات قصيرة بعد بريكست خارج إطار برنامج الهجرة الجديد». 

وأضافت أن إجراءات قضائية مشددة سيتم تطبيقها أيضاً بعد بريكست، على المواطنين الأوروبيين من أجل إبعاد وترحيل مرتكبي الجرائم.

ووفق الوزارة فإن آلية التقدم بطلب الإقامة لثلاث سنوات جديدة التي سيتم العمل بها بعد بريكست ستشمل «عملية بسيطة عبر الإنترنت» تتضمن التحقق من هوية المتقدم وسجله الأمني والجنائي.

وقالت إن المواطنين الأوروبيين الذين وصلوا حديثاً والذين يرغبون في البقاء بعد انتهاء وضعهم المؤقت، سيحتاجون إلى تقديم طلبات بموجب نظام هجرة جديد قائم على المهارات تخطّط له حكومة جونسون.

وتابعت وزيرة الداخلية بريتي باتل إنّ «إدخال ضوابط أكثر صرامة وإنهاء حرية الحركة كما هي حاليا، سيسمح لنا باتخاذ الخطوات التاريخية الأولى لاستعادة السيطرة على حدودنا».

وأضافت «في المستقبل، سوف نقدم نظاما جديدا للهجرة قائما على النقاط والمهارات والمواهب التي يتمتع بها الناس، وليس على الدول التي يأتون منها».

أما مواطنو الاتحاد الأوروبي الذين استقروا بالفعل في بريطانيا قبل بريكست، فيمكنهم أن يبقوا لأجل غير مسمى بموجب برنامج مختلف للإقامة تم إطلاقه بالفعل، إذ مُنح أكثر من مليون شخص هذه الوضعية بموجب هذا البرنامج، وفق الوزارة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم