Atwasat

ماكرون: لا بدّ أن تعود روسيا لمجموعة الثماني في نهاية المطاف

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 أغسطس 2019, 02:37 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء أنّه «من المهمّ، في نهاية المطاف، أن تنضمّ روسيا مجدداً إلى مجموعة الثماني» التي أقصيت منها في 2014 إثر غزو موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال ماكرون خلال تصريح في الإليزيه أمام رابطة المراسلين المعتمدين في الرئاسة إنّ «الطلاق وقع وقت غزو أوكرانيا. إن الشرط المسبق الذي لا بدّ منه» للقبول بعودة موسكو إلى المجموعة هو «أن يتم إيجاد حلّ بشأن أوكرانيا على أساس اتفاقيات مينسك».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الثلاثاء أنّه يؤيّد عودة روسيا إلى مجوعة الثماني، من دون أن يذكر أي شرط لهذه العودة، ما يتعارض مع مواقف حلفائه في مجموعة السبع الذين سيلتقيهم أواخر الأسبوع في بياريتس في جنوب غرب فرنسا.

وأوضح الرئيس الفرنسي، المؤيّد للحوار مع موسكو، أنّ «القول إنّ على روسيا أن تعود بدون قيد أو شرط إلى الطاولة غداً يعني إعلان ضعف مجموعة السبع».

وأضاف ماكرون: «هذا يعني أنّ الدول السبع التي قرّرت قبل خمس سنوات إقصاء روسيا تعتبر أنّ ما قامت به لم يكن له أي تأثير، بحيث يمكن لروسيا أن تعود بدون أي مشكلة. هذا الأمر سيمثّل خطأ استراتيجياً بالنسبة لنا».

وشدّد ماكرون، الذي استقبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين على مدى ساعتين يوم الإثنين، على «وجوب أن نعمل بجدّ لحلّ النزاع الأوكراني».

وتابع قائلاً: بـ«ما أنّ الموضوع قيد المعالجة، يجب ألا نزيد الشروط المسبقة، معتبراً أنّ دور روسيا مهمّ».

وكانت الدول الصناعية السبع الكبرى «الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة» قرّرت إقصاء روسيا من مجموعة الثماني بعد ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم في مارس 2014.

وإضافة الى الملف الأوكراني فإن الخلافات بين الدول الغربية وروسيا تشمل أيضاً الملفين السوري والإيراني، فضلاً عن الاتّهامات الموجّهة لروسيا بالتدخّل في عمليات انتخابية عدة، وقضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في إنجلترا في مارس 2018 والمتهمة به أيضاً موسكو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم