Atwasat

إسبانيا ترسل سفينة عسكرية لنقل المهاجرين العالقين في «أوبن آرمز»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 أغسطس 2019, 04:40 مساء
WTV_Frequency

أعلنت إسبانيا، الثلاثاء، أنها سترسل سفينة عسكرية إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية لنقل مهاجرين عالقين منذ 19 يومًا على متن سفينة تابعة لمنظمة خيرية بعد رفض إيطاليا استقبالهم.

وذكرت الحكومة في بيان أن «سفينة أوداز ستغادر مساء اليوم عند الساعة الخامسة (15.00 ت غ) وستبحر لمدة ثلاثة أيام إلى لامبيدوسا، حيث ستتولى مسؤولية المهاجرين الذين انتشلتهم سفينة أوبن آرمز»، وفق «فرانس برس».

«أوبن آرمز» ترفض اقتراح إسبانيا استقبالها لـ«صعوبة تحقيقه»

وفي وقت سابق من الثلاثاء قفز 10 مهاجرين يائسين أنقذتهم السفينة التابعة لمنظمة «بروآكتيفا أوبن آرمز» غير الحكومية، في الماء لمحاولة الوصول سباحة إلى جزيرة لامبيدوسا المجاورة.

وحذرت المنظمة المالكة للسفينة من أن الوضع «خارج عن السيطرة» بعد أنه رفضت إيطاليا دخول السفينة إلى مرافئها. والسفينة متوقفة قبالة سواحل جزيرة لامبيدوسا منذ أيام وتسعى إلى الحصول على تصريح للرسو، فيما يتزايد الوضع توترًا مع الشعور باليأس لدى المهاجرين الذين يتواجد بعض منهم على متن السفينة منذ إنقاذهم قبالة ليبيا قبل 19 يومًا.

إسبانيا مستعدة لاستقبال سفينة «أوبن آرمز» الإنسانية

وذكرت المنظمة في تغريدة أن أحد المهاجرين، وعددهم 98 مهاجرًا، قفز في الماء في محالة السباحة إلى لامبيدوسا. وبعد ساعات قالت إن «تسعة آخرين ألقوا بأنفسهم في الماء للوصول إلى شاطئ لامبيدوسا»، مؤكدة أن «الوضع خارج السيطرة». وذكرت الناطقة باسم المنظمة أنه تم إخراج التسعة من الماء وأصبحوا «على متن قارب تابع لخفر السواحل الإيطالي».

والأحد عرضت مدريد استقبال السفينة في مرفأ ألخثيراس جنوب إسبانيا، إلا أن المنظمة قالت إن ذلك «غير ممكن مطلقًا» بسبب بعد المسافة والتوتر على متن السفينة. وأعربت فرنسا من جهتها عن استعدادها استقبال 40 شخصًا من الموجودين على متن «أوبن آرمز»، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية الأحد.

وسمح وزير الداخلية الإيطالي وزعيم اليمين المتطرف ماتيو سالفيني، السبت، على مضض بإنزال 27 مهاجرًا قاصرًا، لكنه ظل على رفضه إنزال بقية المهاجرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم