Atwasat

أسبوع يحسم مصير حكومة كونتي في إيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 أغسطس 2019, 09:05 صباحا
WTV_Frequency

تبدأ إيطاليا الإثنين أسبوعًا حاسمًا لمستقبل حكومة جيوسيبي كونتي المهددة بالسقوط، منذ أن خرج زعيم «الرابطة» (يمين متطرف) ماتيو سالفيني، الخميس الماضي، من تحالفه مع شريكه في الإئتلاف الحاكم، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتعقد الكتل النيابية في مجلس الشيوخ اجتماعًا في المساء، لكن حركة «خمس نجوم» التي قطع وزير الداخلية ارتباطه بها، ستحشد قواها منذ الصباح.

أما سالفيني فسيعقد تجمعًا بعد الظهر، سعيًا منه لتشديد الضغوط، وصولًا إلى التصويت على مذكرة بحجب الثقة عن حكومة كونتي، في مهلة أقصاها 20 أغسطس، وتنظيم انتخابات مبكرة في الخريف، مراهنًا على استطلاعات للرأي تمنحه 36 إلى 38% من نوايا الأصوات.

وواصل سالفيني خلال نهاية الأسبوع الماضي «جولة على الشواطئ»، لقيت أصداء إعلامية واسعة، سعيًا لكسب تأييد ناخبي الجنوب المناصرين حتى الآن لحركة خمس نجوم، شريكته في الحكومة لمدة 14 شهرا.

اختلط زعيم السياديين الإيطاليين خلال جولته بالحشود والتقط الكثير من صور السيلفي وتناول الغداء عاري الصدر على الرمل، محاولًا تصوير نفسه على أنه مواطن عادي كسائر المواطنين، حسب الوكالة. وقال المؤيد سابقًا لحركة خمس نجوم، نيكولا ديكليسيس، والذي أصبح من أنصار الرابطة، إن سالفيني «رجل عمل، لا يخاف».

غير أن سالفيني واجه اعتراضات في بازيليكاتا وصقلية، حيث ذكره البعض بانتقاداته السابقة لـ«الجنوب الذي يعيش على المساعدات». وردد ماتيو في كل محطات جولته أسباب انفصاله عن حركة خمس نجوم، منتقدًا رفضها المتكرر للمشاريع الكبرى والتخفيضات الضريبية.

أما بالنسبة للدوافع خلف دعوته لإجراء انتخابات مبكرة الآن، فأوضح أنه «لم يعد يريد سلطة تنفيذية تشهد شجارات متواصلة، إننا بحاجة إلى حكومة مستقرة لخمس سنوات».

خطر على الدولة
وفي روما، بدأ المعسكر المعارض لسالفيني حشد صفوفه بعدما تخطى الصدمة الأساسية، كما دعا زعيم «خمس نجوم»، لويجي دي مايو، القوى السياسية الإيطالية إلى التصويت على التخفيض المقرر لعدد البرلمانيين قبل العودة إلى صناديق الاقتراع.

وقال: «دعونا نلغي 345 مقعدًا (من أصل 950 مقعدًا حاليًا تعتبر عددًا قياسيًا) ورواتبها من أجل إعادة الاستثمار في المدارس والطرقات والمستشفيات».

وخرج مؤسس الحركة، الممثل الهزلي بيبي غريلو، عن صمته ليساند دي مايو مقترحًا تشكيل «جبهة جمهورية» قادرة على منع «البرابرة» - وفق تعبيره - من السيطرة على السلطة.

وأعرب رئيس الوزراء الأسبق إنريكو ليتا، عن «قلقه الكبير» حيال صعود سالفيني، محذرًا في مقابلة أجرتها معه الوكالة بإنه إذ لم يتم وقفه فقد يحصل على «الغالبية المطلقة» في البرلمان.

وقال ليتا الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي، يسار وسط، «سيشكل ذلك خطرًا كبيرًا على البلاد»، مشيرًا إلى أن «سالفيني بأفكاره السيادية يمكن أن يدفع نحو إخراج إيطاليا من أوروبا».

وقدم خلفه على رأس الحكومة ماتيو رينزي، الذي لا يزال من قادة الحزب الديمقراطي، «اقتراحًا عمليًا» لتفادي تسليم مستقبل أطفال إيطاليا «إلى اليمين المتطرف».

وطالب رينزي جميع النواب بمن فيهم نواب الرابطة بدعم «حكومة دستورية» يمكن أن تكون على شكل «حكومة كونتي مكررة» تشكلها حركة خمس نجوم مستندة إلى غالبيتها النسبية في مجلسي البرلمان، وبدعم خارجي من أحزاب أخرى بينها الحزب الديمقراطي.

ورد سالفيني على هذا الاقتراح منددًا بـ«مؤامرات» و«مناورات بلاط» وقال من صقلية «ينعتونني بالديكتاتور، لكن الديكتاتور لا يطلب التصويت»، معتبرًا أن «من لا يريدون التصويت هم الذين لا يحبون الديمقراطية».

وسعيًا منه لتسريع سقوط حكومة كونتي، أكد سالفيني مساء الأحد استعداده لتقديم استقالة وزراء الرابطة السبعة، ما يقوض موقف المعارضين لانتخابات مبكرة، ويمكنه من تفادي فشل مذكرة حجب الثقة التي طرحتها الرابطة في حين لا تملك سوى 58 مقعدًا من أصل 319 في مجلس الشيوخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم موسكو
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم ...
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم