Atwasat

ماكرون يعزز نفوذ فرنسا في البلقان من صربيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 يوليو 2019, 05:50 مساء
WTV_Frequency

بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ظهر الإثنين زيارة لبلغراد في محاولة لتعزيز دور فرنسا في البلقان، على وقع تزايد نفوذ روسيا والصين في المنطقة.

لكن الزيارة لا تشي بإحراز تقدم بسبب تعثر الملفات التي تعني القارة الأوروبية، سواء انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي أوالحوار مع كوسوفو، وفق «فرانس برس».

يعتبر الأليزيه أن هذه الزيارة تشكل فرصة لإحياء «الصداقة الفرنسية الصربية». وفي سياق موازٍ، تشدد فرنسا على «استئناف الحوار» بين صربيا وكوسوفو مع استمرار عدم اعتراف بلغراد باستقلال إقليمها السابق. وتذكر الرئاسة الفرنسية بأن ماكرون يرفض أي توسيع للاتحاد الأوروبي قبل إصلاح آلية عمله، من دون ربط ذلك بتاريخ محدد.

وفي الجانب الصربي، يبدو أن الرئيس ألكسندر فوسيتش سيخص ضيفه باستقبال لافت، كأنه يرد بذلك على الاستقبال المتواضع الذي حظي به في احتفالات 11 نوفمبر في باريس. فسبب خطأ بروتوكولي فرنسي، أجلس فوسيتش الذي يمثل بلدًا دفع ضريبة كبرى في الحرب العالمية الأولى في منصة ثانوية، في حين جلس نظيره الكوسوفي هاشم تاجي في المنصة الرئيسية إلى جانب ماكرون وفلاديمير بوتين ودونالد ترامب.

وبعدما تردد في مغادرة المكان، وعد فوسيتش باستقبال «كبير» لإيمانويل ماكرون «ليظهر له كيف تكون الضيافة الصربية». وفي هذا الأطار، دعت الحكومة الصربية نحو عشرة آلاف شخص الى احتفال مقرر مساء الإثنين على شرف الصداقة الفرنسية الصربية.

وسيدشن ماكرون نصبًا تم ترميمه في الحديقة المركزية في بلغراد نقشت عليه عبارة «فلنحب فرنسا كما أحبتنا». وأشاد الإليزيه سلفًا بهذا «الاستقبال الشعبي». كذلك، تلقى سكان بلغراد صباح الإثنين رسائل نصية قصيرة تدعوهم إلى الحضور لتحية الرئيس الفرنسي في مدينة ازدانت بألوان العلم الفرنسي. وسبق أن استقبلت صربيا بحفاوة الرئيس فلاديمير بوتين خلال زيارته في 17 يناير 2019.

ووفد عشرات آلاف الصرب، أكثر من 120 ألفًا بحسب الشرطة، من مختلف أنحاء البلاد لاستقبال «الرئيس الصديق». وتشكل منطقة البلقان حلقة مهمة في المشروع الصيني الطموح «طرق الحرير الجديدة» لتطوير قدرات بكين الاقتصادية. ومع منحهم قروضًا بفوائد رمزية، يكثف الصينيون حضورهم في مشاريع البنى التحتية والصناعة في المنطقة.

وبين 2007 و2017، أعلنت بكين ما مجموعه 12 مليار يورو من القروض في دول المنطقة، ثلثها مخصص لصربيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال الإسرائيلي
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال ...
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب الله» اللبناني
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب ...
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم