Atwasat

بومبيو: الولايات المتحدة ستضمن حرية الملاحة عبر مضيق هرمز

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 يونيو 2019, 08:52 مساء
WTV_Frequency

حمّل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد إيران مسؤولية الهجومين على ناقلتي نفط في خليج عمان، متعهدا بأن تضمن الولايات المتحدة حرية الملاحة عبر مضيق هرمز الحيوي.

وأكد بومبيو في مقابلة أجرتها معه شبكة «سي بي اس» أن طائرة أميركية مسيّرة من طراز «ام كيو-9 ريبر» قد أُسقطت في 6 يونيو بواسطة صاروخ أُطلق من اليمن «بمساعدة إيرانية وفق تقييمنا»، وفق «فرانس برس».

ولم يوضح بومبيو الخيارات التي تدرسها واشنطن لحماية الملاحة، أو لمعاقبة إيران بعد الهجوم على ناقلتي النفط لكنّه شدد على ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يسعى الى خوض حرب مع إيران، وفق «فرانس برس».

كما صرح الوزير الأميركي في مقابلة مع برنامج «فوكس نيوز صنداي» إن «ما يجب أن تعرفوه هو أننا سنضمن حرية الملاحة عبر المضيق». ونفت إيران الاتهامات الأميركية معتبرة أن «لا أساس لها» وأنها أطلقت من دون ذرة وقائع أو أدلة ظرفية.

وتمر ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرا عبر مضيق هرمز، وهو قناة ضيقة تحدها إيران شمالا وتربط خليج عمان ببحر العرب. وقال بومبيو إنه «تحد دولي مهم للعالم بأسره»، مؤكدا أن «الولايات المتحدة ستعمل على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، الدبلوماسية وغيرها، لتحقيق هذا الهدف».

«تصاعد التوتر»
وأدى تصاعد التوتر إلى تزايد المخاوف من وقوع أعمال عدائية في المنطقة. وقال وزير الخارجية الأميركي «لا نريد حربا. لقد بذلنا ما في وسعنا لتفادي هذا الأمر»، مضيفا «على الإيرانيين أن يفهموا بكل وضوح أننا سنواصل اتّخاذ إجراءات تردع إيران عن الانخراط في هذا... النوع من السلوك».

وتابع انه لن يقدم أدلة أميركية على تورط إيران في الانفجارات في خليج عمان، مؤكدا أن «ما حدث لا لبس فيه». وأضاف «كانت تلك هجمات من قبل الجمهورية الإسلامية في إيران على الملاحة التجارية وعلى حرية الملاحة بنيّة واضحة لمنع المرور عبر المضيق».

وكان البنتاغون قد نشر في وقت سابق تسجيل فيديو يظهر ما قال إنه زورق دورية إيراني توقف بجانب إحدى الناقلتين النفطيتين ليزيل من كانوا على متنه ما يُعتقد أنه لغم لاصق وطالب بعض حلفاء الولايات المتحدة بمزيد من الأدلة قبل إطلاق الاستنتاجات.

وأقر بومبيو بأن «دولا تتمنى لو ينتهي هذا الأمر». وقال «فيما نواصل تجميع الوقائع، لن تكتفي دول العالم بقبول الوقائع الأساسية، التي أعتبر ان لا جدال فيها، بل ستفهم مدى أهمية هذه المهمة بالنسبة للعالم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم