Atwasat

وزير الدفاع الأميركي ورئيس هيئة الأركان يبلغان الكونغرس بشأن التوتر مع إيران

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مايو 2019, 12:35 مساء
WTV_Frequency

أفاد مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان الأميركية يبلغان الثلاثاء أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في جلسة مغلقة، تطورات الوضع المتوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال هذا المسؤول الأميركي إن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان، ورئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال جوزف دانفورد سيحيطان علمًا النواب وأعضاء مجلس الشيوخ بالأمر، وفقًا لـ«فرانس برس».

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأنه يُفترض أن يتحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أيضًا أمام النواب والشيوخ الذين يتجاوز عددهم الـ500، خلال الاجتماع نفسه.

وتم إبلاغ مجموعة محدودة مؤلفة من ثمانية برلمانيين الخميس الماضي بشأن الملف نفسه، لكن الديمقراطيين طالبوا بحق كل النواب والشيوخ بالاطلاع على تطورات الوضع.

وشهدت العلاقات بين واشنطن وطهران توترات جديدة بعد تعزيز الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط مطلع الشهر الجاري للتصدي لـ«تهديدات» إيرانية مفترضة.

وأثارت هذه التوترات مخاوف من مواجهة بين إيران والولايات المتحدة أو بعض حلفاء واشنطن الإقليميين على غرار السعودية.

ويرسل ترامب منذ أيام عدة إشارات متناقضة إلى طهران. وقد بدا مساء الإثنين وكأنه يخفف من وقع التهديد الوشيك الذي قد تشكله إيران، قائلاً إنه مستعدّ للتحاور مع الجمهورية الإسلامية شرط أن تبادر هي إلى طلب ذلك. إلا أنه كرّر تهديداته في حال حصول هجوم.

وكان ترامب قال الأحد إذا أرادت إيران خوض حرب فستكون تلك نهايتها. لا تهددوا الولايات المتحدة مجددًا.

ومقابل هذا التعزيز للقوات، لا تكفّ إيران عن تكرار القول بأنها لا تريد حربًا، مع توقع الهزيمة للولايات المتحدة في حال أقدمت على ذلك.

وكان السيناتور الأميركي ليندسي غراهام المقرب من ترامب أكد الإثنين أن إيران مسؤولة عن الاعتداءات التي حصلت خلال الفترة الأخيرة في منطقة الخليج، ودعا إلى رد عسكري ساحق في حال تعرضت المصالح الأميركية للخطر.

وذكر السيناتور الجمهوري أنه تبلغ هذه المعلومات من مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جون بولتون المعروف بمواقفه المتشددة ونزعته نحو الحلول العسكرية.

لكن ديمقراطيين قاموا بتصريحات مناقضة لكلام غراهام. وكتب السيناتور الديمقراطي كريس مورفي، وهو عضو في لجنة الشؤون الخارجية مع غراهام، في تغريدة «قرأت معلومات أجهزة الاستخبارات. وأريد أن أقول ذلك بوضوح، هذا ليس ما تقوله أجهزة الاستخبارات».

وأعاد النائب الديمقراطي روبن غاليغو العضو في لجنة الدفاع في مجلس النواب نشر إحدى تغريدات غراهام مؤكدًا أن غراهام يتلقيان المعلومات نفسها من أجهزة الاستخبارات.

وكتب «هذا ليس ما قيل متهمًا غراهام بنشر رؤية مشوّهة تمامًا بهدف التوصل إلى خلاصة يريدها لنفسه ولوسائل الإعلام».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
«إرنا»: «لا أضرار كبيرة» في إيران بعد سماع دوي انفجارات
«إرنا»: «لا أضرار كبيرة» في إيران بعد سماع دوي انفجارات
أستراليا تدعو رعاياها إلى مغادرة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية
أستراليا تدعو رعاياها إلى مغادرة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم