إسرائيل تحدد موقع بناء «مستوطنة ترامب» في الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو والرئيس الأميركي ترامب (أرشيفية : الإنترنت)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إيجاد موقع لبناء مستوطنة تحمل اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كما سبق وتعهد بذلك، مشيرا إلى بدء الحصول على الموافقات الرسمية تمهيدا لمباشرة البناء.

ووفقا لوكالة رويترز، قال نتنياهو في مستهل اجتماع حكومته اليوم الأحد «تعهدت أننا سنبني تجمعا سكنيا سيسمى باسم الرئيس ترامب.. أوّد أن أبلغكم أننا قمنا باختيار موقع بالفعل في مرتفعات الجولان حيث سيتم بناء هذا التجمع الجديد ولقد بدأنا الإجراءات».

وقدّم نتنياهو هذا التعهد الشهر الماضي، بعدما اعترف ترامب بسيادة إسرائيل على المرتفعات الاستراتيجية.

واحتلت إسرائيل الجولان عام 1967 وضمته عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. 

وأعلن الرئيس الأميركي في 21 مارس اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، وهو قرار يتعارض مع المسار الذي انتهجته واشنطن منذ عقود في هذا المجال.

لكن الأعضاء الدائمين الأربعة الآخرين في مجلس الأمن - بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا - أعلنوا أنهم سيواصلون اعتبار الجولان أرضا عربية محتلة من إسرائيل.

وفي ديسمبر 2017، أعلن ترامب أن بلاده ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما أثار موجة غضب كبيرة لدى الفلسطينيين الذين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، فيما تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو 2018.

وأعلن نتنياهو أنه سيقدم مشروع المستوطنة الجديدة بعد تشكيل ائتلاف حكومي جديد إثر الانتخابات المبكرة التي جرت الشهر الماضي.

المزيد من بوابة الوسط