إقالة وزير الدفاع البريطاني بسبب تسريبات حول «هواوي»

وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون (ارشيفية : انترنت)

قررت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأربعاء، إقالة وزير الدفاع غافين ويليامسون، عقب تحقيق حول مصدر تسريب أخبار عن سماحها لشركة هواوي الصينية بتطوير شبكات الجيل الخامس للاتصالات في البلاد. 

وقالت متحدثة باسم 10 داونينغ ستريت، إن «رئيسة الحكومة طلبت هذا المساء من غافين ويليامسون مغادرة الحكومة، بعد أن فقدت الثقة في قدرته على تحمل مسؤولياته كوزير دفاع وعضو في الحكومة»، بحسب فرانس برس.

وقالت ماي في رسالة إلى ويليامسون إن التحقيقات «تقدم أدلة قاطعة تشير إلى مسؤوليتك عن الكشف غير المصرح به» لمداولات مجلس الأمن القومي في 23 أبريل الماضي، «لم يتم تحديد أي رواية أخرى للأحداث يعتد بها لشرح هذا التسريب».
وهزت الأخبار حول نية ماي السماح لشركة هواوي تطوير شبكات الجيل الخامس، الحكومة البريطانية التي تعاني أصلًا من تصدعات، لاسيما أن نقاشات مجلس الأمن القومي يحضرها فقط الوزراء والمسؤولون الأمنيون، الذين يوقعون أولًا على قانون الالتزام بالسرية الرسمي، الذي يفرض عليهم الإبقاء على سرية المحادثات أو مواجهة خطر المساءلة القانونية.

وأفادت صحيفة «دايلي تلجراف»، أن «ماي» وافقت على منح الإذن ببناء عناصر «غير أساسية» للجيل الأحدث لشبكة الاتصالات.

وتعارض الولايات المتحدة بشكل مطلق التعاون مع هواوي بسبب التزام الشركة بموجب القانون الصيني بمساعدة حكومتها على جمع المعلومات الاستخبارية أو تقديم خدمات أمنية أخرى عندما يطلب منها ذلك.

المزيد من بوابة الوسط