جولة محادثات جديدة بين طالبان وواشنطن في قطر الأربعاء

الموفد الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد في كابول بتاريخ 28 أبريل 2019 (فرانس برس)

تنطلق جولة جديدة من محادثات السلام بين طالبان والولايات المتحدة في قطر، اليوم الأربعاء، وفق ما أفاد الناطق باسم الحركة الأفغانية المتمردة، في إطار المساعي لإنهاء أطول حرب تنخرط فيها الولايات المتحدة. 

ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن الناطق باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، إن «الجولة السادسة من المحادثات بين الإمارة الإسلامية (طالبان) والولايات المتحدة ستنطلق في الدوحة اليوم». 

ولم يصدر بعد أي تعليق عن السفارة الأميركية في كابل لكن وزارة الخارجية الأميركية أشارت في وقت سابق إلى أن مبعوثها الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، سيزور العاصمة القطرية هذا الشهر للقاء ممثلين عن طالبان -بحسب «فرانس برس».

وأجرى الطرفان اجتماعات متكررة لمناقشة إطار عمل من أجل التوصل في النهاية إلى اتفاق سلام تتعهد طالبان من خلاله بوقف استخدام أفغانستان كملاذ للإرهاب مقابل انسحاب القوات الأجنبية من البلاد. 

ولم تشمل أي من المحادثات حتى الآن الحكومة الأفغانية التي تعتبرها طالبان مجرد أداة في أيدي واشنطن. 

اقرأ أيضًا.. خليل زاد: لا سلام في أفغانستان إذا لم تتكيف طالبان مع التغيّرات

ويعني ذلك أنه حتى ولو توصلت الولايات المتحدة وطالبان إلى اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عامًا ووضعتا جدولاً لسحب القوات الأجنبية، فسيكون على المتمردين إبرام اتفاق ما مع السياسيين الأفغان وشيوخ القبائل قبل أي توقف دائم لإطلاق النار. 

وزار خليل زاد، موسكو الأسبوع الماضي حيث أعربت روسيا والصين عن دعمهما الخطة الأميركية للسلام وشددتا على ضرورة إجراء «حوار أفغاني داخلي يشمل جميع الأطراف في أفغانسان».