Atwasat

أحكام بالسجن بحق قادة الحراك الديمقراطي في هونغ كونغ

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2019, 10:10 صباحا
WTV_Frequency

قضت محكمة في هونغ كونغ، الأربعاء، بسجن أربعة من قادة الحراك الديمقراطي في هونغ كونغ لدورهم في تنظيم احتجاجات جماهيرية مؤيدة للديمقراطية في 2014 شلّت المدينة عدة أشهر وأثارت غضب الصين - وفق ما ذكرت «فرانس برس».

واعتبرت الوكالة تلك الأحكام «أحدث نكسة لمعسكر المؤيدين للديمقراطية الذي شهد سجن شخصيات بارزة تنتمي إليه أومنعهم من الترشح للانتخابات، منذ أن هزت حركة العصيان المدني المدينة بالرغم من فشلها في كسب أي تنازل من الصين».

وأشارت إلى أن المحكمة أدانت في أبريل الجاري، 9 نشطاء بموجب قانون الإزعاج العام الذي ندر استخدامه ويعود إلى الحقبة الاستعمارية، وذلك بسبب مشاركتهم في احتجاجات حركة المظلات عام 2014 التي دعت إلى إجراء انتخابات حرة.

وأشارت الوكالة إلى أن «الأحكام الجديدة تجدد القلق من تقلّص مساحة الحريات في ظل سياسة الصين الحازمة التي رفضت مطالب مواطني هونغ كونغ بهامش أكبر في إدارة مدينتهم».

اقرأ أيضًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 359 قتيلاً

وأصدر القاضي جوني تشان في محكمة ويست كولوون حكمًا بسجن أستاذ علم الاجتماع شان كين- مان (60 عامًا) وأستاذ القانون بيني تاي (54 عامًا) 16 شهرًا -بحسب الوكالة. 

كما صدر على القياديين الآخرين الناشط رافايل ونغ والبرلماني شيو كان- تشون، حكمان بالسجن ثمانية أشهر، فيما حكم على الآخرين إما بالسجن مع وقف التنفيذ أوبالقيام بأعمال في خدمة المجتمع. وتم إرجاء الحكم على البرلمانية تانيا تشان لأنها بحاجة لعملية جراحية في المخ.

وأسس النشطاء حملة عصيان مدني عرفت باسم «احتلوا وسط المدينة» عام 2013 بهدف النزول إلى الشارع للمطالبة بنظام أكثرعدلًا. وكانت هذه الحملة مهدًا لحركة المظلات التي قام بها الطلاب بعد عام وشلت المدينة لأكثر من عامين.

وتتمتع هونغ كونغ بحقوق مختلفة عن البر الصيني الرئيسي ترعاها اتفاقية التسليم بين بريطانيا والصين لمدة 50 عامًا، لكن هناك مخاوف من تآكل هذه الحريات مع استعراض بكين المستمر لقوتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم