Atwasat

الحكم على إيرانية خلعت حجابها في ساحة عامة بالحبس عاما

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 أبريل 2019, 07:36 مساء
WTV_Frequency

قضت محكمة في طهران على إيرانية بالحبس عاما بسبب خلعها العام الماضي الحجاب الذي يُفرض ارتداؤه في الأماكن العامة، بحسب ما أعلن الأحد محاميها.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت ويدا موحدي في أكتوبر بسبب خلعها حجابها في ساحة انقلاب في طهران، بحسب ما أفاد محاميها بايام ديرافشان، وفق «فرانس برس»، مؤكدا تصريحات سابقة له أدلى بها للوكالة الرسمية.

وأوضح المحامي أن السلطات القضائية وجّهت لموحدي، وهي في أواسط العشرينيات من العمر، تهمة «الحض على الفساد والفجور» وحكمت عليها محكمة في طهران بالحبس عاما واحدا في 2 مارس. وقال المحامي إن موكّلته كانت قد أبدت رفضها «فرض الحجاب» وأنها كانت تريد التعبير عن رأيها من خلال «احتجاج مدني».

وهو ليس أول احتجاج لموحّدي ضد فرض الحجاب. ففي ديسمبر 2017 وقفت موحدي «بدون حجاب» في ساحة انقلاب وهي تلوح بعصا طويلة عليها حجابها الأبيض، وقد حذت نساء حذوها في مدن إيرانية عدة.

وتعتبر الساحة أحد أكثر الأماكن اكتظاظا في العاصمة الإيرانية. وفي القضية الأخيرة قضت موحدي خمسة أشهر في السجن علما أنها تستوفي شروط العفو وقد أعلن القاضي أنه سينظر بإيجابية في طلب للعفو، بحسب المحامي.

وقال ديرافشان إن «القاضي كان متعاطفا جدا لأن للسيدة موحدي طفلة عمرها سنتان وبسبب عدم وجود أي دافع سياسي لأفعالها». وتزايد عدد النساء اللواتي يتحدين قواعد اللباس الشرعي في إيران في السنوات الماضية وأحيانا كثيرة لا يغطي الحجاب كل شعرهن.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتشدد في فرض الالتزام باللباس الشرعي لكن حضورها تراجع منذ تولي الرئيس حسن روحاني الحكم في 2013 ووعوده بمزيد من الحريات المدنية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برلين تستدعي السفير الروسي بعد توقيف متهمين اثنين بالتجسس لصالح موسكو
برلين تستدعي السفير الروسي بعد توقيف متهمين اثنين بالتجسس لصالح ...
فرنسا تعلق على طرد بوركينا فاسو 3 من دبلوماسييها
فرنسا تعلق على طرد بوركينا فاسو 3 من دبلوماسييها
واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على المسيرات الإيرانية
واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على المسيرات الإيرانية
بايدن: الولايات المتحدة عازمة على محاسبة إيران
بايدن: الولايات المتحدة عازمة على محاسبة إيران
ماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وقائد الجيش غدًا
ماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وقائد الجيش غدًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم