Atwasat

جولة أميركية لاتينية لبومبيو محورها فنزويلا والوجود الصيني

القاهرة - بوابة الوسط السبت 13 أبريل 2019, 09:10 مساء
WTV_Frequency

أجرى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، محادثات مع رئيس باراغواي ماريو عبدو بينيتيز بعد لقائه رئيس تشيلي سيباستيان بينييرا في سانتياغو ضمن جولة تشمل أربع دول في أميركا اللاتينية تتمحور حول الأزمة في فنزويلا، والوجود المتزايد للصين في المنطقة.

وأشاد بومبيو، أول وزير خارجية أميركي يزور باراغواي منذ 1965، بانتقال هذه الدولة إلى الديمقراطية بوصفه ملهمًا للمنطقة، وفق «فرانس برس». وكان بومبيو وصل، في ساعة متأخرة الجمعة، إلى أسونسيون عقب محادثات مع بينييرا في سانتياغو، ركزت بشكل كبير على العلاقات التجارية المتنامية لهذا البلد مع الصين. وتشمل الجولة أيضًا بيرو وكولومبيا.

وفي أسونسيون أثنى بومبيو على دعم باراغواي لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو المدعوم من واشنطن، ودورها في مجموعة ليما التي تضم خصوصًا دولًا من أميركا اللاتينية تسعى لحل للأزمة الفنزويلية. وقال إن «فنزويلا رائدة في الدفاع عن الديمقراطية وتسمية مادورو كما هو، مستبد دمر بلده». وقال وزير الخارجية لويس كاستيليوني إن موقف باراغواي حيال فنزويلا لا يزال إلى جانب موقف الولايات المتحدة.

وأضاف للصحفيين: «طالما قلنا: مع ديكتاتوريين، مع مستبدين، ما من حوار. تحاربهم. يتعين علينا محاربتهم حتى استعادة الحريات كي يتمكن الشعب الفنزويلي من العودة للعيش بكرامة». وردًّا على سؤال من أحد الصحفيين حول ما إذا كانت باراغواي تدعم تدخلًا عسكريًّا في فنزويلا قال: «نحن على قناعة بأن جميع الجهود الدبلوماسية التي تُبذل لعزل هذا النظام ستظهر نتائجها في وقت قصير». وحكم الديكتاتور ألفريدو ستروسنر بارغواي من 1954 لغاية 1989.

الجريمة العابرة للدول
وناقش المسؤولان التزام باراغواي في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والجريمة العابرة للدول في المنطقة، التي يطلق عليها «المثلث الحدودي»، بين باراغواي والأرجنتين والبرازيل. وقال كاستيليوني إن «باراغواي أعلنت حربًا شاملة على الجريمة العابرة للدول». وأضاف: «هذه المعركة التي نخوضها هي معركة لا عودة قبل الفوز. لقد طمأنا وزير الخارجية بأن باراغواي ترغب في التعاون عن كثب مع الحكومة الأميركية، بما أننا في نفس المسار».

وغادر بومبيو أسونسيون متوجهًا إلى ليما عاصمة البيرو، بعد لقائه مسؤولين في السفارة الأميركية. ومن المقرر أن يجري محادثات في ليما مع رئيس البيرو مارتن فيزكارا، ووزير الخارجية نستور بوبوليسيو. وتتوج رحلة بومبيو بزيارة الأحد إلى مدينة كوكوتا الكولومبية على الحدود الفنزويلية، حيث سيلتقي مهاجرين.

وجميع الدول التي سيزورها يرأسها قادة من اليمين أو اليمين الوسط، يؤيدون سياسة واشنطن المتصلبة تجاه مادورو. وقبل ذلك، الجمعة، في سانتياغو شكر بومبيو تشيلي «لأنها كانت رائدة حقيقية للشعب الفنزويلي» باستقبالها 300 ألف لاجئ فنزويلي فروا من بلدهم.

وقال في خطاب: «أريد أيضًا أن أشيد بالرئيس بينييرا لمساعدتنا في عزل نيكولاس مادورو، والتعاطف مع أشخاص أبرياء فروا من الأزمة الاقتصادية والإنسانية في بلدهم».

نفوذ الصين
وكان الوزير الأميركي صرح قبل وصوله إلى تشيلي، الجمع، بأن الإدارة الأميركية الحالية «خصصت وقتًا طويلًا» لأميركا اللاتينية؛ سعيًا إلى تحسين التجارة في منطقة تحولت في السنوات الأخيرة إلى معقل لحكومات يسارية. وقال للصحفيين «هذه فرصة تاريخية»، مشيرًا إلى «دول عدة تشكل سوقًا نشيطة وديمقراطية بأشكال لم تكن موجودة في أميركا الجنوبية لعقود. نعتقد أن ذلك يشكل فرصة حقيقية».

وردًّا على سؤال بشأن تأثير الصين خلال مؤتمر صحفي عقب غداء عمل مع نظيره التشيلي روبرتو امبويرو، قال بومبيو: «أعتقد بأن الحكومة التشيلية وحكومة الولايات المتحدة تتقاسمان المخاوف نفسها».

وقال: «إن النشاطات التجارية للصين مرتبطة، في أغلب الأحيان بعمق، بأمنهم القومي وأهدافهم ورغبتهم في سرقة الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا والقيام بنشاطات ليست اقتصادية». وهاجم بومبيو أيضًا دعم الصين المتواصل نظام مادورو في فنزويلا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم